9.2 مليار درهم حجم تجارة دبي الغذائية الخارجية


بهاء حمزة من دبي


كشفت دراسة ميدانية اجرتها غرفة تجارة وصناعة دبي ان عدد شركات تصنيع الأغذية في الإمارة 221 شركة بلغ مجموع رأس مالها المدفوع 4.9 مليارات درهم ودخلها السنوي بلغ 7.5 مليارات درهم. وتعمل 34% من الشركات في مجال تصنيع الأغذية الخاص بالأسماك منتجات الخضر وزيوت الطعام و29% تعمل في تصنيع منتجات المخابز و10% في منتجات الألبان و27% في المنتجات الغذائية الأخرى.


وحدد 30% من المشاركين الواردات المباشرة كمصدر رئيسي لمدخلات الإنتاج في شركاتهم فيما بلغت نسبة الشركات التي تستخدم مدخلات مصنعة محليا 13% 10% يشترون مدخلات الإنتاج المستوردة من السوق المحلية، وذكرت 47% من الشركات أنها تتحصل على مدخلات إنتاجها من السوق العالمية والمحلية معا.


من جهة أخرى ذكر المشاركون في المسح أنهم يعتمدون كثيرا على مصادر عالمية فيما يتعلق بالآلات 65% منهم يحصلون على هذه المدخلات عن طريق الواردات المباشرة 22% ذكروا حصولهم عليها من المصادر العالمية والمحلية معا في حين ذكر فقط 4% و9% أنهم يحصلون علي هذه المدخلات عن طريق الإنتاج المحلي والشراء المحلي للواردات على التوالي.


وارتفع إجمالي التجارة الخارجية لمجال صناعة الأغذية في دبي من 2.5 مليار درهم عام 2000 إلى 9.2 مليارات درهم في 2005 بنسبة نمو سنوي قدرها 30% كما مثلت واردات المنتجات الغذائية عام 2005 حوالي 59% من إجمالي التجارة في حين شكلت الصادرات وإعادة الصادرات 21% و20% على التوالي.


وكشفت الدراسة عن ان الصادرات سجلت نموا سنويا بنسبة 67.1% ما يؤكد واقع أن صناعة الأغذية في دبي تحقق نموا فيما يتصل بالإنتاج المحلي وهو ما دفع حوالي 57.5% من الشركات للتخطيط لاستهداف أسواق جديدة ضمن إستراتيجية توسعها وذكرت 18.8% من الشركات التي استجابت للمسح أنها سوف تنوع من منتجاتها وأسواقها.


وحسب النتائج التي توصل إليها مسح غرفة تجارة وصناعة دبي فإن معظم العوائق التي تواجه صناعة الأغذية في دبي فيما يتعلق بسير الأعمال تتلخص في الحصول على المواد الخام بأسعار تنافسية وتعزيز تجار التجزئة العاملين في مجال الأغذية. في ذات الوقت اعتبر المشاركون سهولة الحصول على مدخلات التغليف بأسعار تنافسية كما ذكروا أن القوانين والتشريعات المتعلقة بالمعايير البيئية وسلامة الأغذية تعتبر ملائمة.