قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



جنرال إلكتريك تشتري فيتكو غراي

طلال سلامة من روما

وافقت quot;جنرال إلكتريكquot; على شراء (Vetco Gray)، منتجة أجهزة سوق النفط والغاز التي تتخذ من هيوستن مقراً لها، مقابل 1.9 بليون دولار. إن الصفقة إشارة الى شهية quot;جنرال إلكتريكquot; المتصاعدة حيال الشركات العاملة في قطاع الخدمات الطاقوية المزدهرة حول العالم. وتولٌد quot;فيتكو غرايquot; مبيعات سنوية تتجاوز قيمتها 1.6 بليون دولار. وستولد صفقة شرائها أرباحاً عظيمة لكل من (Candover) و(i3) و(JPMorgan Partners)، وهي شركات الأسهم المالية الخاصة الثلاثة التي اشترت، في يوليو(تموز) 2004، شركة (Vetco Gray) من (ABB)، مجموعة الهندسة السويسرية السويدية، مقابل 925 مليون دولار.

وأنفق هذا الائتلاف الثلاثي أسهماً قيمتها الكلية 420 مليون دولار لشراء quot;فيتكو غرايquot; التي سيدر بيعها الى quot;جنرال إلكتريكquot; عليها ضعف هذه القيمة بنسبة ثلاث مرات. كما سيحتفظ هذا الثلاثي بملكية شركة (Aibel)، أو ما يتبقى من أعمال فيتكو التجارية، العاملة أيضاً في خدمات سوق الغاز والنفط.

وتشمل نشاطات (Vetco Gray) حوالي 30 بلد وتستخدم 5 آلاف موظف تقريباً. كما تجهز حقول الغاز والنفط بأجهزة الإنتاج والحفر. أما (Aibel)، التي تبني منشآت إنتاج النفط والغاز عدا عن صيانتها، فبلغت مبيعاتها حوالي 1.4 بليون دولار في 2006.