البنك الدولي يروج للاستثمار في مصر


محمد الشرقاوي من القاهرة

اتفقت مصر ممثلة ي وزارة الاستثمار مع البنك الدولي على تقديم العون الفني للهيئة العامة للاستثمار في مجال ترويج الاستثمار في الداخل والخارج. حيث استعرض الدكتورمحمود محيي الدين وزير الاستثمار -خلال زيارتة لاميركا التى بدات في الثامن من شباط الحالي- مع فريق العمل المعني ببرنامج تطوير القطاع المالي النتائج الإيجابية التي تحققت نتيجة لتطبيق المرحلة الأولى من البرنامج وخاصة في قطاع البنوك. وأثنى فريق العمل على أداء هذا القطاع بعد الإصلاحات التي تمت مؤخراً وعلى توقعاتهم باستمرار هذا الأداء بنفس القوة مستقبلاً.


وتم التباحث حول بعض الامور الفنية ومجالات العون الفني الذي يمكن لفريق العمل أن يقدمه وتتعلق بالمؤسسات المالية غير المصرفية وسوق المال وقطاع التأمين وحوكمة الشركات وذلك خلال تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج.


كما أجرى الوزير مباحثات مع عدد من الخبراء المعنيين بسياسات التنمية بالبنك الدولي حيث تم خلالها تناول موضوعات تطوير مناخ الأعمال وتعزيز دور القطاع الخاص في مصر وزيادة تدفقات رؤوس الأموال.


ومن جهة أخرى عقد الوزير مباحثات مع مجموعة من المديرين التنفيذيين بمعهد البنك الدولي حيث تم الاتفاق على عقد عدد من ورش العمل بالقاهرة في مجالات تعزيز القدرات المؤسسية للقطاع المالي غير المصرفي، وحوكمة الشركات، والشفافية. كما طلب الوزير قيام المعهد بالمساعدة في تأهيل كوادر متميزة في مجال الإدارة والتمويل وإدارة الأعمال من خلال برامج تدريبية مكثفة في مصر وخارجها.


وعقد الوزير اجتماعاً مع السيدة quot;يوكيكو أوموراquot; الرئيس التنفيذي لوكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف وفريق العمل التابع لها حيث استعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر والجهود التي تبذلها الحكومة لجذب الاستثمارات الأجنبية ، وتم الاتفاق على موافاة الوكالة ببيانات الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الإنتاجية والخدمية المختلفة وبصفة خاصة بالمناطق الريفية والمناطق الفقيرة لكي تقوم بتعميمها والترويج لها لدى الشركات المهتمة بالاستثمار في تلك المجالات.