74 مليار دولار حجم الإنفاق الشرق الاوسطي على الرعاية الصحية

بهاء حمزة من دبي

كشفت مصادر في قطاع الصحة ان حجم نفقات الرعاية الصحية في المنطقة يبلغ حاليا حوالي 74 مليار دولار تستحوذ منها دبي على نصيب كبير نتيجة الاستثمارات الضخمة التي اسست من خلالها بنية متميزة للمنتجعات الصحة كما بلغ إجمالي مبيعات معدات اللياقة البدنية وحدها حوالي 27.44 مليون درهم خلال 2004 كانت حصة الصادرات الأمريكية حوالي 25 % منها.


أكدت سوزان أمين مدير معارض ميسي فرانكفورت منظمو معرض quot;المنتجعات الصحية والاسبا في الشرق الأوسط 2007quot; ان هناك العديد من الأسباب التي ساعدت على نمو القطاع الترفيهي أهمها ارتفاع عدد السكان في مدينة دبي عام تلو الآخر توفر البيئة الخالية من الضرائب وعدم وفرة الضرائب يتمتع العاملون في دبي بالحصول على رواتب خالية من الضرائب ومعظم هؤلاء العاملين هم من أصحاب الرواتب المرتفعة. وبإضافة ذلك إلى مستويات الاهتمام المتزايدة دوما بالزينة الصحة والمظهر الخارجي بالتالي لن تكون هناك دهشة من نمو صناعة النوادي الصحية واللياقة البدنية بهذه السرعة.
وقالت ان دبي كانت سريعة في إداراك أهمية الصناعة الصحية واللياقة البدنية ومن ثم الاستثمار فيها حيث أسست quot;مدينة دبي للرعاية الصحيةquot; التي تقع على مساحة شاسعة تضم العديد من التسهيلات الطبية والتي صٌنف 50 % منها ضمن مجموعة اللياقة البدنية وسط توقعات بأن تحتل المدينة المرتبة الأولى على مستوى العالم بالنسبة لجميع المسافرين الباحثين عن عطلة صحية أو فترة استجمام للراحة واستعادة النشاط وذلك وفقا للتقارير والإحصائيات الحديثة.


وأضافت سوزان أمين ان صناعة النوادي الصحية والبدنية تنتشر بشكل ملحوظ في المنطقة من خلال ارتفاع عدد المقيمين والسياح من الراغبين في الاستفادة من التسهيلات الصحية والبدنية المتوفرة مع إدراك أهمية تخصيص بعض الوقت للاسترخاء وأخذ قسط من الراحة والابتعاد قليلا عن ضغوط وأعباء الحياة اليومية.


علاوة على ذلك تقدم دبي نفسها كأحد الواجهات للعطلات وبالتالي تطمح إلى زيادة عدد زوارها من السياح ورجال الأعمال إلى 15 مليون زائر بحلول 2010. ولمواكبة هذا الطلب يجري الآن تشييد عدد من الفنادق الفاخرة المزودة بمجمعات للنوادي الصحية. ومن المتوقع زيادة نمو عدد المنشآت التي توفر هذه التسهيلات بنسبة 17 % بحلول 2015 ومن المحتمل أن تكون دبي من أوائل واجهات النوادي الصحية على مستوى العالم حيث يقدر عدد فنادقها حينئذ بـ 200 فندق كلها تتمتع بالمستويات العالمية.


وأضافت أمين قائلة: quot;تتطور دبي بسرعة كبيرة أيضا لتكون واحدة من أبرز الوجهات السياحية على مستوى العالم وهناك الفنادق الجديدة بتطويرها الحديث الذي يوفر التسهيلات الصحة من الدرجة الأولى لزواره. أصبح معدل الخيارات والمعاملات مذهلاquot;.


وفي محاولة لسد الطلب الكبير الناتج عن الشعبية التي يتمتع بها القطاع الترفيهي حاليا فقد تقرر عقد المعرض التجاري العالمي لصناعة الصحة واللياقة البدنية الاحترافية في الفترة من 20 حتى 22 أيار (مايو) المقبل في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.