ارتفاع دخل تشيكيا من السياحة إلى 33و5 مليار دولار

الياس توما من براغ

ارتفع عدد السياح الأجانب الذين زاروا جمهورية التشيك في عام 2006 إلى 64و6 مليون سائح الأمر الذي يمثل زيادة عن العدد الذي سجل في عام 2005 بنسبة 4% . وذكر توميو اوكامورا الناطق باسم اتحاد أصحاب وكالات ومكاتب السياحة التشيكية بان السياح الأجانب انفقوا في تشيكيا العام الماضي نحو 112 مليار كورون أي نحو 333و5 ملياردولار .


وقد سجل الاهتمام الأكبر من قبل السياح بالعاصمة براغ التي دخلها 80% من دخل تشيكيا من السياحة غير أن الإقبال على براغ شهد تراجعا مقارنة بالعام قبل الماضي لان العديد من السياح بدأوا يهتمون بزيارة مناطق أخرى في البلاد ولاسيما مورافيا الجنوبية ومنطقة كارلوفيفاري المشهورة بمصحاتها المعدنية وبطبيعتها الجميلة .

وقد حضر العدد الأكبر من السياح العام الماضي وكما في السنوات الماضية من ألمانيا حيث مثل عدد السياح الألمان من إجمالي عدد السياح الأجانب نحو الربع كما سجل اهتمام اكبر بالسياحة في تشيكيا من قبل سكان بريطانيا وايطاليا والولايات المتحدة .


وقد سجل الارتفاع الأكبر بعدد السياح في العام الماضي من روسيا حيث ارتفع عدد السياح الروس بنسبة 25% مقارنة بعام 2005 كما كان معدل إقامة السياح الروس في تشيكيا الأطول حيث امضوا أكثر من 3 ليالي .


ويقول اتحاد وكالات ومكاتب السياحة أن اليابانيين والأمريكيين هم الأكثر إنفاقا للأموال في تشيكيا حيث ينفقون 3500 كورون بالمعدل الوسطي يوميا أي نحو 166 دولارا . ويتم التوقع هنا بان يرتفع عدد السياح من جديد في هذا العام أيضا وان يزيد عدد الذين يتوجهون منهم إلى المناطق والمدن الأخرى غير العاصمة غير أن الأمر في النهاية يرتبط بالوضع الاقتصادي الذي سيسود هذا العام في أوروبا وفي الولايات المتحدة واسيا .


ويشدد أصحاب وكالات ومكاتب السياحة العاملين في تشيكيا على ضرورة تحسين الخدمات المقدمة كي يتم جذب المزيد من السياح إلى البلاد مشيرين إلى أن تشيكيا تتخلف في مسالة الخدمات ولاسيما مقارنة بالعاصمة المنافسة لها سياحيا في وسط أوروبا وهي فيينا كما يرون في مسالة تعزيز العملة المحلية لقوتها مشكلة لان ذلك يجعل تشيكيا غالية بالنسبة للسياح وبالتالي يمكن أن يتجهوا إلى مناطق ارخص .


إلى ذلك أشار بحث قامت به وكالة متخصصة لصالح وكالة السياحة التشيكية وشارك به 27 مليون سائح شكل الأجانب منهم الخمس إلى أن أكثر ما يضايق السياح التشيك والأجانب في تشيكيا هو عدم الترتيب و الفوضى وقلى الاهتمام بالنظافة العامة كما انتقد المشاركون في البحث وضع النقل العام والخدمات السيئة المقدمة لأصحاب السيارات والدراجات النارية الأمر الذي يشير حسب القائمين على البحث إلى انه يسافر إلى تشيكيا بشكل متزايد السياح بسياراتهم الخاصة .


وأكد البحث أن السياح الأجانب يرون في التشيك بأنهم شعب ودود ولطيف حيث قال أربعه من كل خمسة انه أثرت فيهم ايجابيا أجواء الصداقة والود التي أحاطهم الناس بها غيران هذا الأمر لا ينطبق على براغ حيث قال عدد كبير من الأجانب بان براغ تقدم عروضا واسعة لهم للإقامة والطعام والتسلية والشراء غير انه لا يعجبهم فيها وضع المواصلات وعدم وجود طرق خاصة براكبي الدراجات الهوائية وبرودة عواطف سكانها والتعامل اللصوصي الذي يقوم به سائقو التاكسي و الذين يعملون في المطاعم ومخازن الشراء المختلفة .