قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



رجل الأعمال علي عيسى.. دخل مجال تصدير المحاصيل laquo;عنوةraquo; ليصبح من المصدرين في مصر



يسري مصطفى


دخل مجال التصدير laquo;عنوةraquo; بعد أن اضطر لترك عمله كمعيد بالجامعة ليتولى ادارة أراضي وأملاك والده بعد وفاته، باعتباره الابن الوحيد حيث كان النظام السائد في ذلك الوقت عام 1969 يجعل ثمار الأراضي لمن يضع يده عليها.


وخوفا من ضياع أراضي والده وهي كثيرة اضطر لترك العمل الجامعي لإدارة الأرض التي تتم زراعتها بالمحاصيل التصديرية لحساب عدد من المصدرين.. دخل بعدها عالم التصدير بعد أن قرر الاستفادة من ناتج أرضه وان يتولى تصديرها بنفسه بدلا من الآخرين عملاً بمبدأ laquo;بيدي لا بيد عمروraquo;. ولد المهندس علي عيسى في قرية كفر المصيلحة، مركز شبين الكوم ـ محافظة المنوفية عام 1942، وتلقى تعليمه الأساسي في مدرسة المساعي المشكورة الشهيرة، وانتقل بعدها الى جامعة الإسكندرية ليلتحق بكلية الهندسة ـ قسم الغزل والنسيج ـ وبعد تخرجه تم تعيينه معيدا بالجامعة.

وفي عام 1969 أعد عدته للسفر الى أوروبا للحصول على الدكتوراه الا أن والده توفي في نفس العام ولأنه وحيد اضطر الى ترك العمل الجامعي لإدارة أملاك والده فتغير مسار حياته تماما من الوظيفة الحكومية الى العمل الحر. وكانت أولى خطواته في عالم الأعمال التعاقد مع مصدرين لاستخدام أراضيه في انتاج المحاصيل التصديرية حتى يجيء الوقت الذي يستطيع فيه العمل مستقلا، وكان الى جانب ذلك يدير محطة لتموين السيارات في مصر الجديدة.

وبدأ اول خطوة له في عالم التصدير من خلال مكتب أنشأه بجهود فردية لتصدير المحاصيل التي ينتجها اولا بنفسه والحصول على المكاسب الكبيرة التي كانت تذهب للمصدرين وتفوق مكاسبه أضعافا. وفي عام 1981 قام بتأسيس شركة عيسى التجارية واهتمت بتصدير المحاصيل المحمولة جوا مثل الفاصوليا الخضراء والبطاطا والبصل وفي نفس العام أنشأ أول محطة لتصدير البطاطس وحقق فيها معدلات عالية خاصة الى الأسواق العربية ومنها السوق السعودي واللبناني وأسواق دول مجلس التعاون الخليجي.

ومع فتح المجال أمام القطاع الخاص لتصدير البرتقال عام 1988 بعد أن احتكرته احدى شركات القطاع العام لسنوات طويلة. وبعدها قام بإنشاء محطة لتصدير البرتقال والفول السوداني والرمان وغيرها من المحاصيل الزراعية. وفي عام 1996 توصل لاتفاق مع أولاد العم على دمج شركة عيسى التجارية في شركة نهضة مصر ويشغل منصب العضو المنتدب فيها ابنه حلمي علي عيسى، بينما قررت ابنته منى الاستقرار في المنزل لرعاية أسرتها، بعد أن كانت تعمل بمصنع اللمبات الكهربائية الذي تتملكه العائلة.

يشغل المهندس علي عيسى منصب رئيس الشعبة العامة للمصدرين وعضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ونائب رئيس جمعية رجال الأعمال وعضو مجلس ادارة جمعية رجال الأعمال المصرية البريطانية، وله العديد من الأعمال الخيرية التي رفض ذكرها معتبرا اياها سرا بين العبد وربه. يرى ان مهنة التصدير لها اسرارها وقواعدها ولا يجب ان تكون مهنة من لا مهنة له حتى نستطيع الحفاظ على الاسواق التي دخلتها الصادرات المصرية وكان اول من طالب بتنظيم دورات تدريبية للمصدريين بمركز تدريب التجارة الخارجية التابع لوزارة التجارة، مؤكدا ان ذلك لا ينتقص من شأن المصدر مهما كبر سنه الى جانب تدريب الشباب على اسرار عالم التصدير وحصولهم على شهادة laquo;اخصائي تصديرraquo; للقضاء على العشوائية وحتى لا يصبح التصدير laquo;بالحظ والفهلوةraquo;.