20 مليار$ حجم سوق الشاي عالميا

بهاء حمزة من دبي


كشفت مصادر عاملة في صناعة الشاي ان حجم تجارة المشروب الاول عالميا تصل الى 20 مليار دولار سنويا حول العالم تسهم منطقة الشرق الأوسط بنسبة 10% منها حجم وهي النسبة التي تعادل ضعف حجم قطاع القهوة.


واشارت مصادر شركة نيوبي لندن للشاي على هامش الإطلاق الرسمي للعلامة التجارية في المنطقة أن حجم سوق الشاي ضمن قطاع الفنادق والتزويد في المنطقة فقط يقدر بنحو 200 مليون دولار تخطط الشركة للحصول على ربع هذه الحصة خلال الأعوام الخمس المقبلة بما يعادل 50 مليون دولار حيث ستلبي من خلالها احتياجات المستهلكين وقطاع الضيافة.


وكانت الشركة قد أعلنت إطلاق عملياتها لأول مرة في سوق الشاي بمنطقة الشرق الأوسط سعياً إلى تأسيس مكانة رائدة لها في قطاع الفنادق والمطاعم والتزويد في المنطقة خصوصا في ظل تأكيدات إن كيه سيثيا رئيس مجلس إدارة المجموعة على الشعبية الهائلة التي حظي بها الشاي خلال الأعوام القليلة الماضية وأهمية هذا المشروب لدى المستهلكين في الشرق الاوسط.

وكذا اشارته الى أن سوق المنطقة تعاني من نقص في تزويد الشاي عالي الجودة quot;وقد فاجأنا ذلك نظراً لأنماط الحياة الراقية التي يعيشها معظم سكان هذه المنطقة. وترمي استراتيجية شركتنا إلى توفير أرقى معايير الجودة في الشاي ومنح المستهلكين فرصة اختيار الأفضلquot;.


جدير بالذكر ان شركة نيوبي للشاي تأسست في لندن عام 2000 بهدف إعادة إحياء تقاليد شرب الشاي عبر العديد من المجتمعات حول العالم وقد أصبحت نيوبي في عام 1998 أول شركة شاي في العالم تفدم أنواع شاي فاخرة في سوق الاستهلاك.


وتطبق الشركة معايير صارمة في اختيار واختبار أوراق الشاي. فالنسبة للشاي التقليدي تحرص الشركة على استخدام القطفة الأولى والثانية فقط من أوراق الشاي التي تستوردها من بعض الدول المختارة. وتمتلك الشركة منشأة خاصة للتعبئة في المملكة المتحدة والهند بالإضافة إلى منشأة للتخزين صممتها بحيث تحافظ أوراق الشاي على خصائصها الأساسية مثل الشكل والنكهة واللون والطعم. وإلى جانب التكييف المستمر فقد زودت الشركة هذه المنشأة بأنظمة للتحكم بالرطوبة وتقنية الهواء بالإضافة إلى البيئة المثالية التي تمنع أي اختلاط في النكهات.


وتوفر نيوبي أكثر من 100 نكهة من الشاي تتنوع بين النكهات التقليدية والتوليفات والخلطات الخاصة. ومن أوراق الياسمين والـ دارجيلينغ النضرة إلى الخلائط العشبية الخاصة بها توفر نيوبي باقة نكهات تناسب أي وقت خلال اليوم.