ورشة عمل بفلسطين حول أهمية البرمجيات الحرة


بشار دراغمه من رام الله


نظمت الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات (بيكتي) ورشة عمل حول أهمية البرمجيات الحرة وذلك في إطار سلسلة ورش العمل الدورية التي تعقدها بيكتي وهدفت الى التعريف بالبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر وجدوى استخدامها في الأعمال.


وتحدث المهندس حسن عمر، مدير أنظمة تكنولوجيا المعلومات ومدير العمليات في الحاضنة عن انجازاتها وأثرها في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فلسطين من خلال الخدمات التي تقدمهاوالمشاريع التي تحتضنها والشركات التي تؤسسها والورشات التي تعقدها والبرامج التي تنفذها.


كما تطرّق الى أهمية هذه الورشة وأعلن عن مجموعة من ورش العمل المتخصصة والمزمع عقدها خلال الأسابيع القادمة ودعا الحضور للمشاركة فيها حيث تهدف الى رفع كفاءة العاملين في هذا القطاع وسدّ النقص في الخبرات المطلوبة.


إلى ذلك قدم حنا قريطم مدير شركة موبيس لخدمات المعلوماتية للهواتف المحمولة شرحاً حول نشأة وإنتشار البرمجيات الحرة وميزاتها وأمثلة عنها وجدوى استخدامها في الأعمال ودورها في الصناعة وتنمية القدرات والحد من قرصنة البرمجيات.


وأشار الى إستخداماتها في المؤسسات الحكومية والخاصة وغير الربحية وكذلك على الصعيد الشخصي. تخلل الورشة نقاش أجاب فيه مقدّمها على اسئلة الحضور.