قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


استثمارات هندية يابانيةفي مصر



محمد الشرقاوي من القاهرة

اعلنت شركة إفكو الهندية انها تقوم حاليا ً بتنفيذ مشروع لإنتاج الفوسفات بطاقة إنتاجية 2 مليون طن/ عام بإجمالي استثمارات تزيد عن 70 مليون دولار.وقال أواستي المدير التنفيذي لمجموعة إفكو الهندية وهي من كبرى الشركات الهندية العاملة في قطاع الأسمدة الذي التقى بوزير الاستثمار محمود محيي الدين ان مشروعات الشركة المستقبلية في مصر كثيرة ومن أهمها مشروع تطوير ميناء الحمراوين على البحر الأحمر بإجمالي استثمارات 60 مليون دولار أمريكي والذي سيتم الانتهاء منه بنهاية عام 2009.

حيث التقى محيي الدين مع أواستي، لبحث استثمارات المجموعة القائمة في مصر والمشروعات الجديدة التي تعتزم المجموعة تنفيذها في الفترة المقبلة.يذكر أن الشركة قامت بتأسيس مشروع لإنتاج الأسمدة بالمشاركة مع شركة النصر للتعدين وهي إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية التابعة لوزارة الاستثمار في مدينة إدفو بأسوان بإجمالي استثمارات تصل إلى 400 مليون دولار أمريكي. كما تسعى الشركة إلى تطوير هذا المشروع من خلال إنتاج الأمونيا، وذلك بتكلفة استثمارية تبلغ 850 مليون دولار.

وقد أعرب محيي الدين عن سعادته باهتمام الجانب الهندي بزيادة استثماراته في مصر، مما يشير إلي ثقته في الاقتصاد المصري، وتطور مناخ الاستثمار بشكل إيجابي. كما أكد سيادته على اهتمام الجانب المصري بتنمية التعاون المصري الهندي بما يرقى لمستوى الصداقة بين الشعبين وبما يعكس عمق العلاقات السياسية.

وعلى الجانب الاخر التقى محيي الدين فوجيتا والذي يرأس وفدا من المجلس الياباني لتبادل الصداقة ضم 18 عضواً، وذلك في إطار اهتمام الجانب الياباني بالتعرف على الوضع الاقتصادي في مصر والفرص المتاحة للاستثمار. وأشار محيي الدين بتميز الاستثمارات اليابانية في مصر بجودتها العالية وتنوعها في عدة مجالات أهمها: الصناعات الهندسية، والكيماوية، والدوائية، وصناعات الغزل والنسيج والمنتجات الزراعية.

وأكد على أن التوجه لتطوير العلاقات المصرية اليابانية يأتي في إطار توجه عام في مصر لمزيد من الانفتاح الاقتصادي على العالم مشيراً إلي الإصلاحات التي قامت بها الحكومة المصرية في العامين الماضيين كخفض الجمارك والضرائب وتفعيل برنامج إدارة الأصول. كما عرض ما تم اتخاذه من إجراءات وآليات تهدف لجذب الاستثمارات كالإجراءات الإصلاحية التي شهدتها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والتي أسفرت عن وصول الاستثمار الأجنبي المباشر إلى حوالي 6.1 مليار دولار خلال العام المالي 2005/2006 بعدما كانت 2 مليار دولار في العام المالي 2003/2004. كما ارتفع عدد الشركات التي تم تأسيسها إلي 10000 شركة وارتفعت نسبة التوسعات في الشركات القائمة بنسبة تتجاوز 20% سنوياً.

ومن جانبه، أكد فوجيتا على اهتمامه بتطوير العلاقات الاقتصادية المصرية اليابانية، والعمل على زيادة استثمارات اليابان في مصر، وأشار إلي رغبة الجانب الياباني في التعرف على مزايا الاقتصاد المصري ومناخ الاستثمار بالإضافة إلي الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف المجالات. وقد قام رئيس الوفد الياباني بدعوة الوزير لزيارة اليابان في الربع الأول من 2007 لعقد ندوة عن فرص الاستثمار في مصر يُدعى إليها كبرى المؤسسات والشركات اليابانية للتعريف بمناخ الاستثمار والتطورات الايجابية التي شهدها الاقتصاد المصري في الآونة الأخيرة.

وتمت خلال اللقاء مناقشة بعض الموضوعات المتعلقة بالاستثمارات الزراعية المتخصصة، وإجراءات تسجيل الأدوية، وإجراءات تأسيس الشركات، ومزايا الاستثمار بنظام المناطق الحرة والمناطق الاقتصادية الخاصة.