حذرت من سلبيات الشيكات المرتجعه
توصيات اللجنة التجارية بغرفة الشرقية


مشعل الدوسري من الدمام


حذرت اللجنة التجارية بغرفة الشرقية من سلبيات الشيكات المرتجعة، وأضرارها على الحركة التجارية، وطالبت بسرعة معالجة هذه الظاهرة، واتخاذ المزيد من الإجراءات بحق المتلاعبين بما فيها التشهير في وسائل الإعلام، وليس على موقع وزارة التجارة والصناعة فقط،


وشددت اللجنة في اجتماعها الذي عقد يوم أمس الأول الأحد برئاسة عضو مجلس ادارة الغرفة يوسف الدوسري على أن يتم التعامل مع إصدار الشيك بدون رصيد، على انه جريمة ينبغي التنفيذ الفوري للعقوبة على مرتكبها دونما الرجوع إلى إجراءات قضائية طويلة، كون الجريمة هنا ثابتة بالدليل والبرهان، ولا تحتاج إلى تحقيق، بحكم أن إصدار الشيك وثيقة رسمية.


وعلى صعيد آخر دعا أعضاء اللجنة إلى إيجاد آلية تنظيمية جديدة لمهرجانات التسوق العشوائية، التي تقام في المخيمات في أوقات متفرقة من السنة، والتي تسبب خسائر فادحة للعديد من المجمعات التجارية المتخصصة المنتشرة في المنطقة الشرقية. فضلا عن مخالفتها لأنظمة الأمن والسلامة.. مطالبين بوضع جدول زمني لهذه المهرجانات، على إلا تزيد عن مهرجانين في كل سنة، وان يتم حصرها على الجمعيات الخيرية، وان تتم بمراكز المعارض المتخصصة، والمعنية بإقامة مثل هذه المهرجانات.


وتطرق المجتمعون إلى ابرز النقاط المزمع مناقشتها مع مدير عام الإدارة العامة للمختبرات بوزارة التجارة والصناعة، في اللقاء المرتقب في وقت لاحق من شهر يناير الجاري.
واستعرض أعضاء اللجنة بنود نظام التسوية الواقية من الإفلاس.. وبنود مشروع اللائحة التنفيذية لنظام الإيداع في المخازن.