قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


سوريا والعراق لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية

بهية مارديني من دمشق

بحث الدكتور عامر حسني لطفي وزير الاقتصاد والتجارة السوري مع وزير التجارة العراقي عبد الفلاح السوداني علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين سورية والعراق ، وسبل تطويرها وتعزيزها ، ويزور وفد عراقي كبير دمشق مرافقا لجلال طالباني الرئيس العراقي منذ الاحد الماضي لمدة خمسة ايام ، ومن المتوقع تفعيل الاتفاقيات الاقتصادية وخاصة في مجال الطاقة بين الطرفين.

وفي هذا الصدد اكد الوزير السوري ، بحسب بيان رسمي quot;ضرورة تفعيل الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية الموقعة بين البلدين للمساهمة في تعزيز علاقات التعاون ، ورفع حجم التبادل التجارى بما يتناسب مع الامكانيات الكبيرة التى يمتلكها الجانبانquot;، داعيا الى quot;الاستفادة من مزايا واحكام اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى نظرا لان سورية والعراق اعضاء فيها معربا عن استعداد الوزارة لتطوير بعض الاتفاقيات بما يسهم فى خدمة مصالح البلدين والشعبين الشقيقينquot; .

ونوه الوزير السوري الى اهمية تفعيل دور رجال الاعمال فى البلدين وتعزيز التعاون المشترك بينهما ولاسيما ان القطاع الخاص فى سورية يحظى بدعم كبير من الحكومة التى وفرت له مناخا استثماريا مناسبا يحقق قيمة مضافة عالية عبر التشريعات والقوانين التى صدرت وطورت وعدلت ، لافتا الى دور المعارض المشتركة فى التعريف بمنتجات البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما.

واعرب لطفي عن ثقته بان الاقتصاد السورى سيشهد خلال الفترة القادمة انتعاشا كبيرا بفضل القوانين والتشريعات التي اصدرتها الحكومة ، والتي ساهمت في تشجيع وجذب الاستثمار ، وتطوير البنية الهيكلية للاقتصاد السوري .

من جانبه عبّر الوزير العراقي عن رغبة بلاده بتطوير علاقاتها مع سورية في كافة المجالات ، ولاسيما في المجالين الاقتصادي والتجاري، لافتا الى quot;ان الاتفاقيات القائمة بينهما تعتبر اساسا جيدا لهذه العلاقات ، والى استعداده لمراجعة وتطوير هذه الاتفاقيات،
وتوقيع مذكرات تفاهم تسهم فى زيادة حجم التبادل التجاري بينهماquot; .

ودعا السوداني المستثمرين السوريين الى الاستثمار في العراق ، واقامة مشاريع مشتركة مع نظرائهم العراقيين بما يسهم في تمتين العلاقات الاقتصادية القائمة بين البلدين .

واتفق الجانبان على متابعة الاجتماعات ووضع اليات لتنفيذ الاتفاقيات القائمة ، وعقد اجتماعات دورية للجان الفنية في كل من بغداد ودمشق لمتابعة سبل زيادة حجم التبادل التجاري بينهما .

كما عقد اجتماع فني للتحضير لجدول اعمال اللجنة الفنية المشتركة التي ستباشر اجتماعاتها في وقت قريب ، بحسب مصدر سورية وعراقية .

وعقد المهندس نادر البني وزير الري السوري والدكتور عبد اللطيف رشيد وزير الري العراقي اجتماعا الثلاثاء بحثا خلاله علاقات التعاون بين الجانبين وتطويرها، اضافة الى تعميق علاقات التعاون فى كافة المجالات ، وخاصة قطاع المياه والري والخطط الاستثمارية والتنموية المائية .

واكدا اهمية ترسيخ وتعزيز العلاقات بين البلدين في مجالات الري والمياه والموارد المائية وتفعيل اللجان الفنية والمائية والاتفاقيات المشتركة بينهما .

ولفت الدكتور رشيد في تصريح لوسائل الاعلام الرسمية الى اهمية تطوير التعاون بين سورية والعراق للاستفادة من الموارد المائية، وتفعيل وتنشيط اعمال اللجنة الثلاثية بين سورية والعراق وتركيا ، وكذلك الاستفادة من خبرات الشركات السورية لدعم العملية التنموية في العراق ، والتعاون في مجال استغلال المصادر المائية ، ووضعها في خدمة التنمية في البلدين الشقيقين .