زيادة ملحوظة لأسعار السلع والمنتجات في عمان

حيدر عبدالرضا من مسقط


سجلت أسعار السلع والمنتجات في عمان خلال العام المنصرم 2006 ارتفاعا مستمرا حيث بينت أرقام وزارة التجارة والصناعة أن أسعار السلع في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2006 سجّلت معدل ارتفاع بلغ 3٪ بالمقارنة مع الفترة نفسها خلال عام 2005. و ظهر ذلك بشكل واضح في شريحة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ حيث وصلت نسبة الارتفاع 4,4٪، فيما زادت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 4,6٪ والأسماك بنسبة 22,3٪ والخضروات بنسبة 8,5٪ والسكر بنسبة 6%.كما أوضحت البيانات ارتفاع أسعار مواد البناء بنسبة 6٪ أيضا.


وعزت الوزارة أسباب ارتفاع الأسعار في عمان إلى عدة عوامل منها خارجية يصعب التحكّم فيها، وأخرى محلية نتيجة لسياسات اتبعتها عمان لتنمية جوانب اقتصادية معينة، موضحة أنه بالنسبة لارتفاع الأسعار في الدول المورّدة للبضائع لعمان، فقد شهدت الأسواق العالمية ارتفاعاً كبيراً في العديد من البضائع، خلال العامين 2005-2006 حيث ارتفعت أسعار الأرز بنسبة 15٪، والسكر بنسبة 30 إلى 40٪، والقمح بنسبة 50٪. وتعزى هذه الزيادة إلى حركة العرض والطلب، وانخفاض المخزون العالمي نتيجة التأثيرات المناخية. كما أوضحت الوزارة أنه كانت هناك قفزة هائلة في أسعار حديد التسلح، وكذلك أسعار الأسمنت في عامي 2004 و2005م بسبب الزيادة في الطلب العالمي والإقليمي وارتفاع أسعار الطاقة.


كما عزت الوزارة زيادة الأسعار إلى اتفاع اسعار النفط عالمياً، مشيرة إلى أنه كان لارتفاع أسعار الوقود تأثير كبير على أسعار السلع المنتجة في الدول الموّردة للبضائع، كما سجلت أسعار الشحن ارتفاعاً بنسبة تقارب 200٪ على مدى العامين 2004 2005م، في حين كان لانخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي أثرا في ارتفاع الأسعار في عمان نظراً لارتباط سعر صرف الريال العماني مع الدولار الأمريكي الذي انخفض بشكل تراكمي ملحوظ على مدى الثلاثة أعوام الأخيرة، مشيرة إلى أنه ارتفعت أسعار العديد من البضائع المستوردة من الدول غير المرتبطة بالدولار الأمريكي.