ارتفاعاجمالي الصادرات الكويتية


الكويت

قالت وزارة التجارة والصناعة اليوم ان اجمالي الصادرات الكويتية الى دول العالم كافة خلال شهر ديسمبر الماضي بلغ 4ر17 مليون دينار.واوضح مدير العلاقات العامة في الوزارة خالد العبدالهادي لوكالة الانباء الكويتية (كونا)ان قيمة الصادرات الكويتية الى الدول العربية قدرت بحوالي 2ر12 مليون دينار محققة نسبة قدرها 70 في المئة من اجمالي الصادرات الكويتية الى الدول العربية.

واحتل العراق المرتبة الاولى في قائمة الدول العربية المستوردة من الكويت حيث قدر اجمالي ماصدر اليه من السلع والبضائع الكويتية بحوالي 5ر6 مليون دينار بنسبة تجاوزت 53 في المئة من المجمل العام .وجاءت سوريا في المرتبة الثانية بنسبة قدرها 2ر17 في المئة من اجمالي صادرات شهر ديسمبر الى الدول العربية حيث تجاوزت قيمة السلع والبضائع التي استوردتها من الكويت مليوني دينار.

وافاد العبدالهادي بان الاردن حل في المرتبة الثالثة محققا ما نسبته 8ر9 في المئة من اجمالي صادرات الكويتية الى الدول العربية وبقيمة قدرت بحوالي 2ر1 مليون دينار. وتوزعت بقية الصادرات الكويتية الى الدول العربية على كل من مصر والمغرب وتونس والسودان وليبيا حيث قدرت حصة هذه الدول مجتمعة بحوالي 6ر19 في المئة من اجمالي قيمة السلع الكويتية الى الدول العربية.

وقال ان الصادرات الكويتية الى دول الجامعة العربية خلال شهر ديسمبر الماضي شهدت نموا بنسبة 30 في المئة عما كانت عليه في ديسمبر 2005 حيث قدرت آنذاك بحوالي 7ر3 مليون دينار.

وحول صادرات الكويت الى الدول غير العربية للشهر ذاته اوضح ان قيمتها قدرت بحوالي 1ر5 مليون دينار بنسبة بلغت 3ر29 من اجمالي الصادرات. واضاف العبدالهادي ان ايطاليا احتلت المرتبة الاولى على مستوى الدول غير العربية حيث قدرت قيمة الصادرات الكويتية التي استقبلتها بحوالي 1ر2 مليون دينار بنسبة تزيد على 42 في المئة من اجمالي الصادرات الكويتية الى الدول غير العربية مشيرا الىquot; تركيا جاءت في المرتبة الثانية بقيمة صادرات قدرها 3ر1 مليون دينار مستحوذة بذلك على ما قدرت نسبته بحوالي 26 في المئة من الاجمالي العام فيما حلت اسبانيا ثالثة في القائمة بجملة بضائع بلغت قيمتها 630 الف دينار بنسبة قدرت بحوالي 12 في المئةquot;.

واوضح ان ما تبقى من الصادرات الكويتية الى الدول غير العربية توزع على قبرص وفرنسا والمانيا والهند وسيرلانكا وباكستان وتنزانيا اذ حققت هذه الدول مجتمعة ماقدرت نسبته بحوالي 5ر21 في المئة من اجمالي صادرات الكويت الى الدول غير العربية خلال ديسمبر الماضي.يذكر ان الصادرات الكويتية الى دول الخليج العربي غير مقيمة من قبل وزارة التجارة بسبب دخول الكويت في اتفاقية الاتحاد الجمركي المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي ما جعل الوزارة توقف اصدار شهادات الاستيراد .