موازنة ليبيا 24 مليار دولار

طرابلس

قدم رئيس الحكومة الليبية البغدادي المحمودي اليوم السبت امام مؤتمر الشعب العام (البرلمان ) مشروع موازنة بلاده للعام 2007 والتي بلغت نحو 24 مليار دولار، كما اعلن عزم الحكومة على الاستغناء عن خدمات نحو 40 بالمئة من موظفي القطاع العام. وقال المحمودي في كلمة القاها امام البرلمان الذي يعقد جلساته في مدينة سرت (500 كلم شرق طرابلس) مسقط رأس الزعيم الليبي معمر القذافي، ان quot;اكثر من 14 مليار دولار من هذه الموازنة الضخمة خصص لتنفيذ مشاريع البنية التحتية التي ستركز على الصحة والتعليم وتشجيع القطاع الاهلي وفتح باب الاستثمار امامهquot;.
كما شدد من جهة ثانية على quot;ضرورة الاستغناء عن 400 الف موظف من اصل مليون يعملون فى الجهاز الاداري للدولةquot;.


واوضح انه سيتم منح الموظفين المصروفين من الخدمة quot;مرتباتهم لمدة ثلاث سنوات الى حين توفير بديل العمل لهم او قيامهم بفتح مشاريع خاصة بهم ومنحهم القروض اللازمة لذلكquot; والتي تصل قيمتها الى 43 الف دولار.


وتعتمد ليبيا بشكل اساسي على النفط لتأمين مواردها وهي تنتج حاليا 6،1 مليون برميل يوميا وتريد رفع هذا الانتاج الى ثلاثة ملايين برميل يوميا اعتبارا من سنة 2010. ويشكل النفط نحو 94% من عائدات ليبيا من القطع وستين في المئة من العائدات الحكومية وثلاثين في المئة من اجمالي الناتج الداخلي.