استخراج البترول من الرمال laquo;موضةraquo; جديدة لشركات النفط الكبرى



لندن


مع تركز إحتياطات النفط العالمية في بلدان قليلة وبقاء اسعار النفط فوق الخمسين دولارا للبرميل الواحد، فان ما يسمى عروض النفط غير التقليدية مثل ما يسمى بالرمال النفطية تصبح عملية اقتصادية مغرية رغم انها تشتمل على العديد من المخاطر.


ورغم ان الرمل النفطي موجود في اكثر من 70 دولة تمثل نحو ثلثي الاحتياطات العالمية من النفط، الا ان 3 ارباع تلك الاحتياطات متوفرة في منطقتين فقط. فهناك المستودعات الهائلة للرمال الكندية النفطية في منطقتي اثاباسكا وشمال laquo;ألبرتاraquo; واللتان تشتملان على ما يقدر بنحو 1.7 تريليون برميل، وحوالي 1.8 تريليون برميل في رمال منطقة اورينوكو في فنزويلا، مقارنة مع 1.7 تريليون من النفط التقليدي الذي يتركز 60% منه في الشرق الاوسط.

ورغم ان تكريرها اكثر كلفة من نفط الشرق الاوسط، إلا ان رمال laquo;البرتاraquo; النفطية كانت دائما مصدرا للطاقة غير مستخدم. لكن استمرار ارتفاع اسعار النفط والتوقعات ببقائها كذلك لفترة طويلة جعل عملية استخلاص القار الكثيف اللزج الذي كان يستخدمه السكان الأصليون في منع تسرب المياه الى القوارب، ممكنا اقتصاديا.

المملكة العربية السعودية باحتياطي نفطها الذي يصل الى 256 مليار برميل هي الدولة الوحيدة التي يزيد احتياطي نفطها عن هذه المنطقة في مقاطعة البرتا الكندية. ويوجد بالفعل خط انابيب يحمل النفط الى السوق الرئيسي: الولايات المتحدة.

واصبح شمال laquo;ألبرتاraquo; من ابرز مواقع الاستثمار الصناعي في العالم، وخلال السنوات الخمس القادمة، يتوقع ان تستثمر شركات النفط من laquo;اكسون موبايلraquo; الى laquo;توتالraquo; الفرنسية ما يصل الى 60 مليار دولار كندي (ما يعادل 54.5 مليار دولار اميركي) في مجال الرمال النفطية. وقال موراي سميث وزير الطاقة في اقليم ألبرتا laquo;شهدنا استثمارات طائلة من شركات اميركية في الرمال القارية التي باتت تشكل معلما مهما في خريطة الطاقة في الشمال الاميركيraquo;.

وقد ارتفع انتاج النفط من الرمال بنسبة 61 في السنوات الاربع الماضية. وفي العام الحالي من المتوقع انتاج 1.2 مليون برميل يوميا من الرمال، وهو ما يقرب من انتاج ولاية تكساس.

ووفقا لما اوردته مؤسسة laquo;بنزنس انيرجيraquo; فان ارتفاع اسعار النفط جعل من تكنولوجيا استخراج النفط من الرمال بمثابة laquo;الذهب الاسودraquo; الجديد في عالم النفط والغاز، مشيرة الى الطلب على النفط الرملي من المتوقع ان يصل الى 10.3 مليون برميل يوميا في عام 2008، صعودا من نحو 8 ملايين برميل في عام 2003 بمعدل نمو سنوي يصل الى نحو 3.7 في المائة. واوضح بيتر ترتزاكيان، خبير اقتصادات النفط في مكتب laquo;ايه ار سي فاينانشيالraquo; في كلغاري، laquo;تمثل الرمال النفطية نقطة تحول في تاريخ الطاقة، والانتقال الى مصدر صناعي (يجري معالجته كيميائيا) للنفطraquo;. طبقا لما نقلت عنه صحيفة laquo;كريستيان ساينس مونيتورraquo;. وتعتبر اجور اليد العاملة المتخصصة من بين اعلى الرواتب في كندا. ولا تزال الشركات تواجه مشكلة تحاول ايجاد حل لها: فهذا النفط الملتصق بكل حبة رمل، من النوع الثقيل للغاية، ولزج بحيث انه لا يسيل، ومن الضروري تكريره في مكانه او تسييله من خلال تسخينه. وفي الوقت الراهن، يشبه استخراجه استخراج الفحم.

ويشير خبراء قطاع الطاقة الى ان التقنيات الجديدة يمكن ان تسهم في زيادة انتاج النفط من الرمال، وتقدم مصدرا مهما لضمان النفط للولايات المتحدة. وفي الشهر الماضي، تم تحويل خط انابيب لنقل النفط شمالا من خليج المكسيك الى مصافي الغرب الاوسط، لنقل نفط البرتا جنوبا. ويشير جيم كارتر رئيس شركة laquo;سينكرود كندا ليمتدraquo;، وهي اكبر منتج في العالم للنفط من الرمال laquo;يمكننا مضاعفة انتاجنا والاستمرار لمدة 45 سنة قادمة. توجد تقنيات جديدة يمكن ان تزيد الانتاج، إلا انه لا تزال هناك كميات كبيرة يمكن استخراجها عن طريق التعدين السطحيraquo;.

وتغطي مساحات كبيرة من الغابات الشمالية مصادر الرمال النفطية في البرتا، التي تتركز في ثلاثة مواقع: نهر laquo;بييسraquo; غرب فورت ماكماري، وlaquo;كولد ليكraquo; في الجنوب الشرقي على حدود مقاطعة ساسكاتشوان ـ واكبر هذه الحقول ـ منطقة اثاباسكا المحيطة بفورت ماكماري، المدينة التي اصبحت مركزا لقطاع الرمال النفطية.