روسيا والجزائر: التعاون في مجال الغاز والطاقة النووية

موسكو


وقع وزير الصناعة والطاقة الروسي فيكتور خريستينكو الزائر للجزائر ووزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل مذكرة تعاون.وكان الوزير الروسي قد قال إن العلاقات بين روسيا والجزائر تكتسب طابعا إستراتيجيا وإن هناك أوجه شبه كثيرة بين روسيا والجزائر كمصدرين للنفط والغاز.

وأفيد قبل أسابيع أن حلف شمال الأطلسي أشار في تقرير سري إلى محاولات روسيا ودولة قطر وليبيا والجزائر وتركمانيا وأوزبكستان لإنشاء منظمة للبلدان المصدرة للغاز على غرار quot;أوبكquot;. وما لبثوا في موسكو أن نفوا صحة هذه الأنباء.

وفي الجزائر قال الوزير شكيب خليل للصحفيين بعد اللقاء مع الوزير الروسي خريستينكو إن الحديث عن إنشاء المنظمة الخاصة بالبلدان المصدرة للغاز سابق لأوانه لأن سوق النفط تختلف عن سوق الغاز.على أي حال فإنه ما من شيء ولا أحد يمنع التنسيق بين أهم مصدرين للغاز في العالم - روسيا والجزائر اللتان تلبيان مجتمعتين 40% من احتياجات أوروبا من الغاز.

ومما يجدر ذكره ان الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والإيراني محمود احمدي نجاد كانا قد بحثا التعاون في مجال الغاز. ولا يستبعد أن يتجلى التنسيق بين روسيا والجزائر وإيران (وتقدر احتياطيات الأخيرة من الغاز بـ9ر26 تريليون متر مكعب) في أقرب ملتقى لمصدري الغاز يعقد في قطر في أبريل.

وهناك إمكانية أن تتعاون روسيا والجزائر في مجال الطاقة النووية أيضا، إذ تم بناء على مبادرة من قبل الجانب الجزائري تضمين مذكرة التعاون التي تم توقيعها في 21 يناير 2007 البند الخاص بالتعاون في إنشاء صناعة للطاقة النووية في الجزائر. وقال وزير الصناعة والطاقة الروسي في إشارة إلى ذلك إن الخبراء سيبدأون العمل في أقرب وقت.