اتفاقية تعاون بين المصرفين المغربي والموريتاني


سكينة اصنيب من نواكشوط


وقعت موريتانيا والمغرب على اتفاقية تعاون في ميدان التسيير المصرفي، ووقعها عن الجانبين بنك المغرب والبنك المركزي الموريتاني كما صادقا على برنامج التعاون لسنة 2007 الذي يهم بالأساس ميادين التدريب المهني والافتحاص الداخلي والوقاية من المخاطر.


وقد وقع هذه الاتفاقية والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري ومحافظ البنك المركزي الموريتاني عثمان كان، وذلك عقب المباحثات التي أجرياها اليوم بحضور بعض الأطر العليا لبنك المغرب ومستشار محافظ البنك المركزي الموريتاني.


وذكر بيان مشترك أن مباحثات الجانبين تندرج في إطار تعزيز علاقات التعاون بين البنكين المركزيين للبلدين وتفعيل التوصيات الصادرة عن الدورة السادسة للجنة العليا المشتركة المغربية الموريتانية المنعقدة في شهر أبريل (نيسان) الماضي بالرباط.


وأضاف البيان أن الجانبين ناقشا خلال هذا اللقاء محاور التعاون وتبادل الخبرات بين الطرفين في مختلف مجالات عملهما كما اتفقا على الاجتماع سنويا من أجل تقييم الإنجازات التي تم تحقيقها وتحديد برنامج التعاون للسنة الموالية.


وفي موضوع آخر بدأت اليوم بنواكشوط اجتماعات للخبراء المغاربيين في قطاعات المياه المحضرة للدورة الثانية لمجلس وزراء دول اتحاد المغرب العربي المكلفين بالمياه والري المقررة بالعاصمة الموريتانية يوم غد.


وسيعكف المشاركون خلال هذه الدورة على دراسة جدول أعمال يتضمن التقرير الشمولي للسياسة المغاربية في قطاعات المياه وملف حول المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي وتقرير حول التغيرات المناخية وآخر بشأن مصطلحات الموارد المائية في بلدان المغرب العربي ومشروع إنشاء المركز المغاربي لرصد المعلومات المائية ونوعية المياه في منطقة دول الاتحاد.
وكان لحبيب بن يحي الامين العام لاتحاد المغرب العربي قد وصل أمس الى نواكشوط للمشاركة في هذه الدورة.