12 مليار دولار حجم قطاع الأقمشة في المنطقة


بهاء حمزة من دبي


كشفت احصاءات حديثة عن ان قطاع الأقمشة في المنطقة يقدر حجمه حالياً بنحو 12 مليار دولار فيما بلغت القيمة التجارية للأقمشة التي يُعاد تصديرها في دبي عام 2005 نحو ملياري دولار ما يجعلها ثاني أكبر البضائع المعاد تصديرها من الامارة.


وبالإضافة إلى ذلك تجدر الإشارة إلى أن سوق المنتجات الجلدية بما فيها الأحذية تقدر في دول الخليج بنحو مليار دولار. وفي الحقيقة فإن سوق الأحذية في الإمارات العربية وحدها يبلغ 300 مليون دولار سنوياً.


وقال جيوفري بوي مدير معرض موتيكسا للملابس الجاهزة والأقمشة والجلود والإكسسوارات انه من المتوقع مشاركة نحو 250 عارضاً من 30 دولة في هذا المعرض الذي يشتمل على منطقة مخصصة للعلامات التجارية العالمية وللعلامات الممنوحة إدارتها لشركات محلية وإقليمية بموجب تراخيص خاصة حيث سيشارك كذلك عدد من مصممي الأزياء.


واضاف quot;لا يمكن إغفال قوة موتيكسا الذي يقام في الفترة من التاسع عشر حتى الحادي والعشرين من اذار (مارس) المقبل وتأثيره على قطاع الأقمشة في المنطقة وهو التأثير الذي لعب فيه دوراً كبيراً وضع المعرض في مكانته الصحيحة. حيث نما عدد زوار المعرض بشكل ثابت على مدار السنوات الماضية نظراً لأن الغالبية تتطلع إلى الحصول ملابس وإكسسوارات للاستخدام اليومي تتمتع بالجودة وبالسعر المنافس. وقد بات المنتجون والموردون المشاركون في موتيكسا يدركون مفهوم المنتجات معتدلة السعر التي تحقق قدراً كبيراً من المبيعات والذي أصبح رائجاً في عموم السوق.quot;


وأشار بوي الى ان الازدهار الحاصل في حجم التجارة في الاقمشة والجلود في الامارات بشكل عام ودبي بشكل خاض هو ما يدفع منتجي الجلود إلى المشاركة بقوة في المعرض.


جدير بالذكر ان موتيكسا 2007 تنظمه مؤسسة الأبحاث العالمية الشرق الأوسط ويدعمه كل من مجموعة تيكماكس التي تضم أقوى 300 تاجر أقمشة والمروجون لمدينة دبي للأقمشة إلى جانب غرفة تجارة وصناعة دبي. ويدعم المعرض كذلك الوكالة الوطنية لتنمية الصادرات في إندونيسيا وغرفة تجارة وصناعة الصين لاستيراد وتصدير المعدات وغيرها.