14.75 مليار دولار تجارة الذهب عبر دبي


بهاء حمزة من دبي


بلغ حجم تجارة الذهب عبر دبي 14.75 مليار دولار خلال العام الماضي بنمو قدره 37% مقارنة بعام 2005 والذي بلغ حجم تجارة الذهب فيه 10.73 مليار دولار بزيادة طفيفة على حجمها في عام 2004 والمقدر بـ 10.17 مليار دولار.


كما بلغ إجمالي واردات دبي من الذهب 489 طناً في عام 2006 في حين ارتفعت صادراتها بنسبة 23% إلى 274 طناً. وعلى غرار ما حدث على مستوى العالم شهدت الصادرات انخفاضاً ضئيلاً في عام 2006 بعد أن قاربت 522 طناً في عام 2005. وبينما تعد الهند وسويسرا والمملكة المتحدة وماليزيا ودول مجلس التعاون الخليجي من أبرز شركاء دبي التجاريين في قطاع الذهب إلا أن النطاق الجغرافي للأعمال قد اتسع حتماً.

وقال أحمد بن سليّم المدير التنفيذي للعمليات في مركز دبي للسلع المتعددة ان النمو الكبير في قيمة واردات وصادرات الذهب عبر دبي في عام 2006 رغم ارتفاع الأسعار يرسخ الدور التقليدي الذي تلعبه الإمارة كمركز للذهب في المنطقة مشيرا الى ان هذه الأرقام تعكس الأهمية المتنامية لدبي مقارنة بمراكز الذهب العالمية الأخرى وخصوصاً في أوروبا التي أدت أسعار الذهب المرتفعة فيها إلى انخفاض كبير في الطلب خلال عام 2006.


وفي معرض تعليقهً على البيانات التي تسلمها مركز دبي للسلع المتعددة من قسم الإحصاء في دبي العالمية قال كولين جريفيث المدير التنفيذي للذهب بالمركز quot;حافظت تجارة الذهب على معدلات متقاربة خلال عام 2006 حيث لامس حجمها 3.58 مليار دولار في الربع الأول و4.06 مليار دولار في الربع الثاني و3.37 مليار دولار في الربع الثالث و3.74 مليار دولار في الربع الرابعquot;.


وأوضح قائلاً ان أسعار الذهب التي بلغ متوسطها 604 دولارات للأوقية عام 2006 شهدت انتعاشاً خلال السنوات القليلة الماضية مدعوماً برغبة استثمارية قوية. ولا شك في أن نمو حجم تجارة الذهب عبر دبي رغم ارتفاع الأسعار إلى مستويات تاريخية يعكس الخدمات الجيدة وآليات التسعير الممتازة التي تتوفر في ?مدينة الذهب?.


ولفت الى انه من المتوقع أن تؤثر عدة عوامل على أسعار الذهب هذا العام بما في ذلك التقلبات التي يشهدها الاقتصاد الأمريكي وأسعار النفط والاضطرابات الاجتماعية والسياسية في مختلف أنحاء العام. ونتيجة لذلك نتوقع أن تبقى السوق متقلبة إلى حد كبير غير أن تحول دبي إلى وجهة مهمة لتصفية وتصنيع الذهب سينعكس إيجاباً على تجارة الذهب عبر الإمارة. وإضافة إلى أنها تمثل بوابة ذهبية إلى الهند سوف تشهد بورصة دبي للذهب والسلع نمواً متواصلاً في حجم تداول الذهب عاماً بعد آخر.