قرض إنمائي جديد للمغرب

دبي

منح الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي قرضا للمغرب بقيمة تزيد عن 53 مليون دولار لإنجاز مشاريع في القطاعات الحيوية بالاقتصاد المغربي. وخلال السنوات الأربع الماضية خصص الصندوق ما يفوق 700 مليون دولار للمساهمة في تمويل المشاريع التنموية التي تحظى بالأولوية لدى الحكومة المغربية، نقلا عن وكالة الأنباء الإماراتية.

وكان المغرب قد حصل من الصندوق على قروض خلال الفترة من عام 1974 وحتى العام الماضي، تبلغ قيمتها نحو ملياري دولار مما جعل المملكة تحتل المرتبة الثانية من حيث الاستفادة من تمويلاته وقد أظهرت بيانات رسمية حديثة أن معدل التضخم على مستوى أسعار المستهلك في المغرب بلغ في المتوسط 3.3 في المائة في عام 2006، وهو أعلى معدل في عشر سنوات مع الارتفاع الحاد لتكاليف النقل بسبب زيادة أسعار النفط، نقلا عن رويترز.

وكانت الحكومة المغربية توقعت أن يبلغ معدل التضخم نحو اثنين في المائة العام الماضي، وأن يظل المعدل بلا تغير تقريبا خلال عام 2007. وإلى ذلك، وقعت مصر والصندوق الكويتى للتنميةالاقتصادية العربية فى مصر الاثنين، اتفاقية يقدم بمقتضاها الصندوق قرضا لمصر قدره 30 مليون دينار كويتى quot; 102 مليون دولارquot; وذلك للإسهام فى تمويل مشروع محطة توليد كهرباء.

وقال مصدر مسؤول بمجلس الوزراء المصري إنه تم التوقيع أيضا على اتفاقية خاصة بترتيبات تنفيذ المشروع بين الصندوق الكويتى وشركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء التى تضطلع بالمشروع.