قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



اليوم افتتاح مؤتمر باريس 3لمساعدة لبنان بمشاركة40 بلدا



ايلاف - وكالات


يفتتح اليوم الخميس مؤتمر باريس 3 لمساعدة لبنان على الخروج من الازمة الاقتصادية الخانقة التي يمر بها بفعل المتغيرات الاقتصادية العديدة والاحداث السياسية والعسكرية المتلاحقة ،ويجتمع ممثلو اربعين بلدا واربع عشرة مؤسسة دولية لمساعدة لبنان على تجاوز صعوباته الاقتصادية ودعم حكومة الرئيس فؤاد السنيورة الموالية للغرب التي اضعفتها المعارضة الموالية لسوريا.

ويعقد هذا المؤتمر على خلفية ازمة عميقة في اعقاب اعمال العنف التي شهدها لبنان يوم الثلاثاء واسفرت عن مصرع ثلاثة اشخاص واصابة 130 بجروح خلال اضراب احتجاجي على خطة الاصلاح الاقتصادي التي اعدتها الحكومة، وسيتمحور المؤتمر حول ثلاثة مواضيع كبرى: الانعاش الاقتصادي والانتاج, وتحسين الظروف المعيشية للبنانيين, واصلاح التوازنات المالية الكبرى.

وسيشارك في المؤتمر الامين العام الجديد للامم المتحدة بان كي مون ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ورئيس البنك الدولي بول ولفوفيتز.

وسيرأس المؤتمر الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي استقبل امس الاربعاء الرئيس السنيورة الى مائدة غداء, ووصفه الامين العام لحزب الله الحليف لسوريا وايران حسن نصرالله بأنه quot;المرشد الروحيquot; لحكومة فؤاد السنيورة. وسيبدأ المؤتمر اعماله في الساعة التاسعة بتوقيت غرينيتش على ان ينتهي بمؤتمر صحافي في الساعة 16,00 ت غ.

وحتى قبل بدء المناقشات, بدأت تتوالى الاعلانات عن تقديم المساعدة التي ستفوق قيمتها المليار دولار: فالولايات المتحدة ستمنح لبنان 770 مليون دولار, والمفوضية الاوروبية وعدت ب 400 مليون يورو, وفرنسا اعلنت عن قرض قيمته 500 مليون يورو بشروط ميسرة.

وسيشكل اجمالي المبلغ مؤشرا الى دعم المجموعة الدولية لحكومة السنيورة وبرنامجها للاصلاح الاقتصادي. وقد حصل لبنان في العام 2002 على مساعدة بلغت 4,2 مليارات دولار, دفع منها 2,4 مليار فعلا.

ويرزح لبنان تحت عبء دين عام يبلغ 41 مليار دولار, اي 180% من ناتجه القومي الخام. وزادت حرب صيف 2006 بين اسرائيل وحزب الله التي نجمت عنها عمليات تدمير واسعة, من حدة الوضع الاقتصادي الذي يثير القلق منذ سنوات عدة.