دافوس (سويسرا): وجه الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا اليوم نداء الى الدول الغنية لخفض دعمها للمزارعين في اليوم الثالث لمنتدى دافوس الذي خصص في معظمه للوضع في الدول النامية.وقال الرئيس البرازيلي quot;على الولايات المتحدة ان تخفض مساعداتها وعلى الاتحاد الاوروبي ان يخفض مساعداته للمزارعين وان يفتح اسواقه بشكل اكبرquot;، في اشارة الى مفاوضات مقررة بهدف التوصل الى اتفاق عام بخفض الرسوم الجمركية في المنظمة العالمية للتجارة.

ومن المقرر ان يجتمع حوالى 25 وزيرا من الدول الاعضاء في المنظمة العالمية للتجارة السبت على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في مسعى لاعادة اطلاق المفاوضات المعطلة منذ الصيف الماضي بسبب الفشل في التوصل الى حل بشأن ملف الزراعة.

واضاف دا سيلفا quot;نريد ارسال اشارة الى الدول الاشد فقرا وان نقول لها انها ستحصل على فرصة في القرن الحادي والعشرينquot;.وبعد ان تطرق الى النمو العالمي والتغييرات المناخية والوضع في الشرق الاوسط والادنى، يركز البرنامج الرسمي لمنتدى دافوس الجمعة على الآفاق المتاحة امام الدول الفقيرة.

الى جانب ذلك، يتناول المنتدى الذي يضم 2400 شخصية بينها 800 رئيس مؤسسة، ايضا عالم الاعمال مع ورش عمل حول الرأسمال المضارب او اسواق المنتجات الفرعية في حين تتواصل اجتماعات الاعمال في ردهات وفنادق منتجع دافوس السويسري.

وتطرق الملياردير الاميركي بيل غيتس الذي يشارك سنويا في هذا اللقاء الجامع للنخبة السياسية والاقتصادية في العالم، كما في كل عام، الى نشاطه الخيري من خلال تقديم نتائج حملات تلقيح يقوم بها التحالف العالمي للقاحات والمناعة بتمويل جزئي من مؤسسته.وقال ان التحالف تولى تلقيح 138 مليون طفل افريقي ضد العديد من الامراض وذلك منذ انشائه في دافوس العام 2000، مقدرا عدد الارواح التي انقذها ب3،2 مليون شخص.

ويتوقع ان تكون افريقيا حاضرة بقوة اليوم في دافوس مع اجتماع الرئيسة الليبيرية الين جونسون سيرليف ورئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير وبيل غيتس والمغني الايرلندي بونو، معا على منصته.وعلاوة على دعوته الى اتفاق تجاري داعم للدول الفقيرة، دعا الرئيس البرازيلي المستثمرين الغربيين الى استلهام النموذج البرازيلي من خلال تشجيع انتاج المحروقات غير الملوثة من اجل الدفع بالتنمية مع احترام البيئة.

واوضح دا سيلفا ان البرنامج البرازيلي quot;يمكن ان يعطي مثالا للدول الغنية حتى تمول (برنامجا شبيها) في الدول الافريقية ودول اميركا الوسطىquot;.

وتم في اليومين الاولين من المنتدى التداول بشكل واسع في محوري انتاج الطاقة واستهلاكها من جهة ومكافحة حرارة الجو من جهة اخرى.ويتوقع ان يلقي الرئيس المكسيكي الجديد فيليب كالديرون الذي بدأ الخميس في المانيا جولة اوروبية ، كلمة في المنتدى.

في المقابل، الغيت زيارة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الى دافوس بسبب تطورات الوضع في لبنان.