أغلب المواطنين الروس يؤيدون رفع أسعار الغاز الذي تصدره روسيا لبيلاروسيا


موسكو

دل استطلاع quot;صندوق الرأي العامquot; الروسي أن حوالي 67% من سكان روسيا يرون في قرار الحكومة الروسية برفع أسعار الغازالمصدر لبيلاروسيا قرارا صحيحا.وتشير نتائج الاستطلاع إلى أن 12% من الذين استطلعت آراؤهم لا يؤيدون هذا القرار.

ويرى الذين يؤيدون قرار رفع أسعار الغاز المصدر لبيلوروسيا أن هذا البلد دولة مستقلة وعليها دفع المستحقات كغيرها من الدول الأخرى. وغالبا ما ذكر المشاركون في الاستطلاع أن روسيا تكبدت خسائر كبيرة جراء بيعها النفط والغاز لبيلاروسيا بأسعار مخفضة، وأشار الكثير منهم إلى أن المواطنين الروس أنفسهم يدفعون مبالغ باهظة مقابل الغاز. واعتبر آخرون أن هذا القرار يهدف إلى إقامة علاقات تجارية طبيعية تستند إلى مبادئ السوق.

و يفسر الرافضون لهذا القرار موقفهم بأن بيلاروسيا هي بلد شقيق لروسيا يعيش فيه الكثير من المواطنين الروس. وبالإضافة إلى ذلك أكد عدد من المشاركين في الاستطلاع أن البلدين يسعيان إلى إقامة دولة الاتحاد. ومع ذلك فقد توقع هؤلاء توتر العلاقات بين روسيا بيلاروسيا، ولفتوا الانتباه إلى أن ارتفاع الأسعار سيؤثر سلبيا على وضع السكان هناك.

وأجري هذا الاستطلاع في 20 و21 من الشهر الجاري، بمشاركة 1500 شخص من 100 منطقة سكنية في مختلف المقاطعات والأقاليم والجمهوريات الروسية.