قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


وسط حالة نفسية للمستثمرين مقلقة
اسبوع محبط للسوق المصري


bull; case30 خسر 1.6% وعاد ادراجه الى 6700 نقطة.
bull; توقعات بتزايد المبيعات للمصريين .
bull; اسعار الأسهم بدت مغرية للشراء والكل ينتظر دخول الصناديق.

محمد نصر الحويطى من القاهرة


مر السوق المصرى خلال الأسبوع المنقضى بحركة تراجعية شديدة غير انها متوقعه حيث شهد البورصة هبوطا ملحوظا مع بداية الأسبوع وخسرت خلاله الكثير من اسهم السوق ارقاما كبيرة من قيمها السوقية الأمر الذى اودى بالمؤشرات الى مستويات مقلقة تسببت فى حركات خروج مبكرة من المستثمرين وصفها المحللون بقولهم انها حالة نفسية صعبة زادت مع اقتراب فبراير (شباط) ذلك الشهر الذى يمثل عفريت quot;السوقquot; المرعب .


تحليلات واراء
ومع الأيام الأولى من تعاملات الأسبوع المنصرم دخلت البورصة فى معترك جديد مع تزايد مبيعات المستثمرين الأفراد والمصريين وبعضا من العرب والأجانب الذين اقتسموا ايام الأسبوع فيما بينهم بيعا وشراءا.

ومع تزايد التراجعات يوما تلو الخر وصل المؤشر الى نقاط مقاومة صعبة متراجعا الى نحو 6740 نقطة بعد ان كان قد تخطى ال 7100 نقطة , فتجلت الهبوطات فى اسهم ال 5% وكذلك نظيرتها النشطة فهوى سهم المجموعة المالية هيرمس القتابضة الى نحو 36 جنيها بينما خر سهم المصرية للمنتجعات السياحية بما يقرب من 13 جنيه مره واحدة ليصل الى 155 جنيه ..وفيما يخص باقى اسهم السوق فتراوحت انخفاضاتها ما بين 5 الى 10%.

وتوقع المحللون ان تشهد السوق حركة بيعية مماثلة مع بدايات الأسبوع المقبل غير انهم توقعوا ايضا دخول الصناديق وكبار المؤسسات للشراء على خلفية الأسعار المغرية التى وصلت اليها الأسهم.
اداء المؤشرات
وفيما يخص حركة المؤشرات خلال الأسبوع الماضى فقد أغلق مؤشر CASE 30 عند مستوى 6962 نقطة بانخفاض قدره 1.6% عن نهاية تعاملات الأسبوع السابق عليه , فيما تراجع المؤشر العام لسوق المال المصرى بنحو 86ر65 نقطة الى 07ر2306 نقطة ,كما انخفض مؤشر شركات الاكتتاب العام 14ر62 نقطة الى 23ر3283 نقطة مقابل 37ر3345 نقطة , وامتدت التراجعات الى مؤشر الاكتتاب المغلق الذى تراجع 38ر56 نقطة الى 58ر1683 نقطة مقابل 96ر1739 نقطة للاسبوع الاسبق.
التداولات
بلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع الحالي 5.2 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول 188 مليون ورقة منفذة على 179 ألف عملية, وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 4.1 مليار جنيه، وكمية تداول بلغت 138 مليون ورقة منفذة على 135 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

وخلال الأسبوع الثالث من شهر يناير 2007 استحوذت المؤسسات على 23% من المعاملات في البورصة وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 77%، و جاءت تعاملات المصريين بنسبة 71% من إجمالي تعاملات السوق وكانت نسبة الأجانب 29%... وقد سجل الأجانب صافي بيع بقيمة 110 مليون جنيه.
القطاعات
وعلى صعيد القطاعات العاملة بالبورصة المصرية فقد واصل قطاع الملابس والمنسوجات سيطرته على كافة القطاعات خلال هذا الأسبوع، ليحتل المرتبة الأولى من حيث كمية التداول، مسجلاً نحو 64 مليون ورقة مالية بقيمة 526 مليون جنيه، حيث جاءت النصر للملابس والمنسوجات (كابو)، العربية لحليج الأقطان، النيل لحليج الأقطان والعربية وبولفارا للغزل والنسيج فى المراتب الأولى والثانية والرابعة والخامسة من حيث كمية التداول، على التوالى.
وتقدم قطاع الخدمات المالية إلى المرتبة الثانية، محققاً كمية تداول تزيد عن 28 مليون ورقة مالية بقيمة 576 مليون جنيه، مدفوعاً فى ذلك بنشاط شركتى النعيم القابضة للاستثمارات والعرفة للاستثمارات و الاستشارات حيث احتلتا المركزين السابع والعاشر من حيث كمية التداول، على التوالى.
وفى المرتبة الثالثة من حيث كمية التداول جاء قطاع الشركات القابضة، محققاً كمية تداول 18 مليون ورقة مالية بقيمة 648 مليون جنيه، واستحوذت المجموعة المالية هيرمس على 80% من التداول فى القطاع لتأتى فى المرتبة الثالث من حيث كمية التداول.
ثم تلاه قطاع الإسكان والعقارات في المرتبة الرابعة الذى سجل كمية تداول تزيد عن 16 مليون ورقة مالية بأعلى قيمة تداول بلغت 920 مليون جنيه، وجاءت القاهرة للإسكان والتعمير في المرتبة الثامنة من حيث كمية التداول مستحوذة على ما يزيد عن ثلث كمية التداول فى القطاع ومحققة زيادة سعرية قدرها 15% خلال هذا الأسبوع.

وأخيراً فى المرتبة الخامسة جاء قطاع مواد البناء والتشييد مسجلاً كمية تداول تقترب من 11 مليون ورقة مالية بلغت قيمتهم 629 مليون جنيه.
شهادات الأيداع الدولية
وبالنسبة لشهادات الأيداع الدولية للشركات المصرية المقيدة ببورصة لندن (GDRs) فقد شهد هذا الأسبوع ارتفاعات متفاوتة في أسعار شهادات الإيداع الدولية، فقد حققت شهادة السويس للأسمنت أعلى ارتفاع بنسبة 12.5%، ثم تلتها شهادتى باكين والمجموعة المالية هيرمس القابضة بارتفاع قدره 1.2% و0.1%، على التوالى، مقارنة بأسعار إقفال الأسبوع الماضي.

أما عن الانخفاضات هذا الأسبوع فقد سجلت أسعار شهادتى بنك مصر الدولى وليسيكو مصر أعلى الانخفاضات بنسبة 22.2% و10% على التوالي. وقد حققت شهادات المصرية للاتصالات، أوراسكوم للإنشاء والصناعة والبنك التجارى الدولى تراجعاً قدره 3.5%، 2.5% و2% على التوالي، بينما ظلت أسعار شهادات العز لصناعة حديد التسليح، لكح جروب وأوراسكوم تليكوم كما هى بدون تغيير.