قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


ارتفاع معدل النمو في سلوفاكيا إلى 9و7%

الياس توما من براغ

ذكر معهد السياسة المالية في وزارة المالية السلوفاكية أن سلوفاكيا نجحت العام الماضي في تحقيق رقم قياسي في معدل النمو وصل إلى 9و7% مقدرا قيمة الإنتاج القومي الإجمالي للبلاد بنحو 64و1 بليون كورون سلوفاكي .


ويعتبر هذا المعدل أكثر مما توقعه المختصون الماليون في أيلول سبتمبر الماضي حيث كان التوقع آنذاك بان معدل النمو سيبلغ 6و6% أما في هذا العام 2007 فيتم التوقع أن يكون معدل النمو 1و7% ــ 4و7% في حين ينتظر أن يتراجع في العام المقبل إلى 2و5% .


ويعيد الاقتصاديون السلوفاك هذا الارتفاع في معدل النمو في الفترة الأخيرة إلى الارتفاع السريع الذي حدث في الصادرات في الربع الثالث من العام الماضي والذي بلغ نحو 10% . في هذه الأثناء أوصى البنك العالمي سلوفاكيا بالتركيز على الإيفاء بمعايير الانضمام إلى منطقة اليورو وفي نفس الوقت المحافظة على معدل النمو المرتفع .


وورد في التقرير الحديث للإدارة الاقتصادية في البنك العالمي بان سلوفاكيا تنتمي إلى الدول التي ينمو فيها الاقتصاد بشكل صحي غير انه يواجهها تحدي كبير هو المحافظة على مستوى التضخم بالمستوى الذي يؤمن لسلوفاكيا العمل باليورو في عام 2009 .


ويرى الاقتصادي في البنك المختص بسلوفاكيا انتون مارتسينتشين بان هنالك 3 مشاكل تواجه سلوفاكيا الأولى التأثير السلبي على الاقتصاد من جراء ارتفاع أسعار النفط والثانية ضرورة تخفيض قيمة العجز من خلال التوفير وتخفيض النفقات والثالثة العمل على استقرار العملة السلوفاكية التي تعززت قوتها بشكل بارز في العام الماضي .