عام 2010 : أسواق حرة ومتنزهات ومعارض ومستشفيات في توسعة مطار جدة الدولي

إيلاف من الرياض


فيما تعتبر أضخم توسعة أعلن عنها لتطوير مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، أعلنت هيئة الطيران المدني أنه تم تخصيص مساحة استثمارية تبلغ 6.5 كيلو مترات مربعة، تقام عليها أسواق حرة، وفنادق، ومستشفيات، ومنتزهات، ومعارض، ومكاتب لشركات الطيران المحلية والعالمية. يأتي ذلك على اعتبار أن هناك عوامل تساعد مطار الملك عبد العزيز على التحول على مطار استثماري بعوائد تجارية تتوافق مع التوجهات الجديدة لهيئة الطيران المدني.

ومن أبرز الأولويات لهذا التحول هو سهولة الوصول إلى المطار، وهو الأمر الذي يتوفر في مطار الملك عبد العزيز لموقعه الجغرافي بين قارات العالم، ويتطلب الوصول إلى مرحلة العالمية وجود بنية تحتية، واعتماد المطار مقاييس الجودة في إنشاء المباني، والقيام بعمليات الصيانة الجوية، وتوفر التقنية داخل صالات المطار، وتعمل وزارة النقل على تنفيذ مشاريع طرق تربط المطار بطريق الحرمين والدائري الأول والثاني، وستقوم أمانة محافظة جدة بجذب المستثمرين لإقامة منتزهات ومشاريع ترفيهية في المساحة التي خصصت لهذا الغرض في التوسعة والمحيطة بالمطار والتي تبلغ مساحتها 5 كيلو مترات مربعة.

ومن المتوقع أن تجني هيئة الطيران المدني من المشروع الضخم لتطوير مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، عوائد مالية مناسبة، وذلك اعتماداً على مؤشرات في مقدمتها أن المطار هو بوابة الحرمين الشريفين، ولا يتأثر بالتقلبات الاقتصادية.


وقد أجريت دراسات ميدانية للجدوى الاقتصادية مقارنة بالمطارات الإقليمية المجاورة، وسوف تستوعب المرحلة الأولى من المشروع 30 مليون مسافر، والثانية 60 مليون مسافر، والثالثة 80مليون مسافر، وستقام قرية متكاملة للشحن تصل مساحتها إلى 1.8مليون متر مربع بمعدل شحن سنوي قدره ثلاثة ملايين طن، ومناطق للطيران الخاص تبلغ مساحتها 1.5مليون متر مربع، ومرافق متكاملة لصيانة الطائرات، وسترتفع مساحة صالت السفر الحالية من 140كيلومترا مربعا إلى مليون كيلو متر مربع، على أن يكتمل المشروع في عام 2010م .

وستكون كل صالة من الصالات الثلاث الجديدة بمساحة 20 ألف متر مربع لتقديم الخدمات التجارية والتموينية للمسافرين، وهذا سيرفع المساحة المخصصة لهذه الأغراض من ألفي كيلو متر مربع إلى 60 ألف كيلو متر مربع لجميع الصالات.


ومن المتوقع أن يتم تنفيذ المشروع خلال 48 شهراً ليكون مكتملاً بحلول عام 2010م، على أن يكون المخطط العام للمشروع قد بدأ في مايو 2005م وانتهى في ديسمبر 2006م، وستكتمل المراحل الأولية من تطوير الصالات في سبتمبر 2009م.