قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



أرباح ياهو تهوي

طلال سلامة من روما

نمت عائدات ياهو في الربع المالي الرابع من 2006 بنسبة 18 في المئة صعوداً الى 6.4 بليون دولار. فيما تراجعت الأرباح بنسبة 61 في المئة نزولاً الى 683.2 مليون دولار. وفي 2006، بلغت الأرباح الصافية 751.4 مليون دولار(أي ربح سهم الشركة 0.52 دولار) مقارنة ب1.9 بليون دولار(1.28 دولار في السهم) في 2005.

على الرغم من هذه النتائج المقلقة إلا أن الشركة تتطلع الى مستقبل وردي عقب ما أعلنه quot;تيري سيميلquot;، رئيسها التنفيذي، عن إطلاق quot;باناماquot; (Panama)، البرمجة الإعلانية الجديدة المصممة لمحاولة التفوق على منافستها quot;جوجلquot; وشركات الإعلان الجديدة المهيمنة على الشبكة العنكبوتية كما (Myspace). وستبدأ quot;ياهوquot; تسويق هذه البرمجة في الولايات المتحدة الأميركية اعتباراً من 5 فبراير(شباط) المقبل.

وستبدأ منافع برمجة quot;باناماquot; إلقاء ثقلها إيجابياً على عائدات الشركة(التي تتوقع أن تنمو بنسبة 10 في المئة) ابتداء من الربع المالي الثاني لهذه السنة عندما ستبدأ ياهو تسويق البرمجة الجديدة خارج أميركا.

في أي حال، من المرتقب أن تتراوح القيمة الإجمالية لمبيعات 2007 بين 4.95 و5.45 بليون دولار أو أنها ستكون أدنى من توقعات محللي صحيفة quot;بلومبرجquot; الاقتصادية الذين نسبوا إليها 5.44 بليون دولار. وفي شهر أكتوبر(تشرين الأول) الماضي قطعت الشركة توقعاتها حول حركة المبيعات بسبب الضغط التنافسي الخاضعة له وتباطؤ الطلبات.