قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



لندن : اظهر استطلاع للرأي نشرته اليوم الاثنين صحيفة quot;الفايننشال تايمزquot; الاقتصادية البريطانية ان اغلبية المواطنين الاوروبيين الين يعيشون في منطقة اليورو، 13 من اصل 27 دولة اعضاء في الاتحاد الاوروبي، يعتبرون ان العملية الاوروبية لها تأثير سيء على اقتصاد بلدانهم وهم يتأسفون على عملتهم الوطنية السابقة. وجاء في الاستطلاع الذي اعده معهد quot;هاريس انتر اكتيفquot; البريطاني في فرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا، ان اكثر من ثلثي الفرنسيين والايطاليين والاسبان ومعظم الالمان اشاروا الى هذا التأثير السلبي لليورو على اقتصاد بلدانهم.

وبالمقابل، اعلنت اغلبية من الالمان والايطاليين والاسبان انه كان للعملة الموحدة تأثير ايجابي على اقتصاد منطقة اليورو. ولكن النسبة في فرنسا التي تؤيد هذا الرأي تصل الى 5% فقط. واشار الاستطلاع الى ان اكثر من نصف الاشخاص ال5314 الذين سئلوا رأيهم في الدول الاوروبية الاربع يفضلون عملاتهم السابقة. ويتأسف اكثر من ثلثي الالمان على المارك. ومن جهة اخرى، اعرب 45% من الاوروبيين الذين سئلوا رأيهم بما في ذلك 60% من الالمان، عن رأي سلبي حيال دخول بلغاريا ورومانيا الى الاتحاد الاوروبي في الاول من كانون الثاني/يناير 2007.

وانشئت منطقة اليورو قبل ثمانية اعوام مع اطلاق اسواق العملة الموحدة وتضم 317 مليون نسمة في 17 بلدا ومن بينها سلوفينيا التي انضمت الى الاتحاد الاوروبي. واجرى معهد quot;هاريس انتر اكتيفquot; هذا الاستطلاع بين 10 و22 كانون الثاني/يناير.