أرباح شركة بورش ترتفع

طلال سلامة من روما

ساهم الدخل الاستثنائي في تحسين نتائج quot;بورشquot; (Porsche)، التي تتخذ من مدينة quot;شتوتغارتquot; الألمانية مقراً رئيسياً لأعمالها، التي أغلقت الربع الأول من عامها المالي الحالي بأرباح صافية أعلى بستة أضعاف مقارنة بالمسح السابق. وعلى ضوء هذه النتائج المالية المدوية، رفعت إدارة الشركة توقعاتها للعام المالي الحالي بأكمله.

وعلى عكس الأرباح، عانت المبيعات من تراجع بنسبة 2.9 في المئة نزولاً الى 3.02 بليون يورو. ولناحية الكمية، تراجعت المبيعات بنسبة 6 في المئة تقريباً. ويُعزى ذلك بصورة أساسية الى مبيعات سيارة (Cayenne) التي هوت بنسبة 40 في المئة. بينما يتوقع تسويق نموذجاً جديداً من هذه السيارة بأوروبا في نهاية شهر فبراير(شباط) القادم.

ومنذ شهر أغسطس(آب) الماضي، وصلت الأرباح الصافية الى 1.05 بليون يورو مقابل 170 مليون يورو في العام المالي السابق اعتماداً على المعطيات المالية التمهيدية التي تتزامن مع الاجتماع السنوي لحملة أسهم الشركة. وبالنسبة الى العام المالي الجارين الذي سينتهي في أغسطس(آب) القادم، تتوقع quot;بورشquot; أن تتخطى أرباحها الصافية سقف ال2.1 بليون يورو الذي سجلته في العام الماضي.

ونمت مبيعات الشركة بقوة في أوروبا وآسيا، ومن المفترض أن يؤثر تسويق نموذج سيارة (Cayenne) الجديد إيجابياً على ميزانية الشركة ابتداء من العام المالي المقبل.