لندن : واصلت الاسهم الاوروبية الصعود لرابع جلسة على التوالي يوم الخميس في تعاملات خفيفة وقادت اسهم شركات الطاقة صعود السوق مع ارتفاع اسعار النفط.

وسجلت اسهم (بي.بي) وتوتال ورويال داتش شل وستات اويل هايدرو مكاسب تراوحت بين 0.7 و2.4 في المئة مع صعود أسعار النفط الامريكي للعقود الاجلة 1.3 في المئة مخترقة مستوى 97 دولارا للبرميل مدعومة بهبوط أكبر من المتوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 القياسي جلسة التعاملات مرتفعا 0.1 في المئة الي 1509.1 نقطة بعد عطلة استمرت يومين في الاسواق الاوروبية. وجاءت اسهم شركات التكنولوجيا والادوية في مقدمة الاسهم الخاسرة.

وكان حجم التعاملات ضعيفا اذ بلغ عدد الاسهم المتداولة حوالي 1.3 مليار سهم مقارنة مع متوسط يومي قدره 2.5 مليار سهم.

ومؤشر يوروفرست مرتفع 1.8 في المئة عن مستواه في بداية العام مقارنة مع قفزة بلغت 16 في المئة العام الماضي.

وبعد اربع سنوات من الصعود القوي فان المؤشر في طريقه الي تسجيل أسوأ اداء سنوي منذ عام 2002 عندما هبط بأكثر من 30 في المئة.

وعند اغلاق الاسواق في اوروبا كانت الاسهم الامريكية منخفضة قليلا متأثرة سلبا ببيانات اضعف من المتوقع لمبيعات السلع المعمرة وانباء اغتيار زعيمة المعارضة الباكستانية بينظير بوتو.

وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. اغلق مؤشر فاينانال تايمز المؤلف من اسهم مئة شركة بريطانية كبرى في بورصة لندن مرتفعا 0.3 في المئة فيما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.5 في المئة ومؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في بورصة باريس 0.2 في المئة.