قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حيدر عبدالرضا من:مسقط
ارتفعت أسعار الاسمنت في عمان بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية نتيجة لتداعيات إعصار جونو حيث زاد الطلب عليه من قبل المواطنيين الذين تعرضت منازلهم إلى إنهيار جزئي أوكلي في بعض الأحيان بحيث وصل سعر كيس الأسمنت إلى 2.3 ريال عماني (6 دولار تقريبا) وأعلى مقابل 1.5 ريال (4 دولار تقريبا) في بقية الأيام.
وقد أكد المسؤولون في كل من شركة اسمنت عمان وشركة ريسوت للاسمنت جاهزيتهما لتعزيز احتياجات السوق من الإسمنت خلال الفترة القادمة وتوفير الكميات المناسبة التي تفي باحتياجات ومتطلبات الشركات والافراد، مطالبين التجار بعدم استغلال الطلب على الاسمنت في هذه الفترة نظرا للحاجة الماسة من الاسمنت لاعادة ما تسبب به الاعصار مؤكدين أن سعر الاسمنت في السوق يجب ان لا يتجاوز 1.5 ريال عمانيا.
وأوضح المهندس جمال بن شامس الهوتي الرئيس التنفيذي لشركة اسمنت عمان ان المصنع ينتج حاليا بطاقته القصوى وهو ما يقارب من 4 الف طن من الكلنكر مع استيراد جزء منه وجاري إنتاج 6 الاف طن من الاسمنت نتيجة للطلب الزائد، مشيرا إلى أن السوق العمانية بحاجة إلى كيمات اضافية تتراوح ما بين 4 إلى 5 الاف طن يوميا لتلبية الطلب اليومي. وأشار إلى أن مصنع ريسوت للأسمنت سوف يقوم بسد النقص من الأسمنت قربيا بعد جاهزيته، حيث سيقوم بتسويق 3 ألف طن من الاسمنت، مؤكدا أن الشركتين ستتمكنان من الايفاء بجزء كبير على من الطلب الحالي .
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة اسمنت عمان أن اسعار الأسمنت لدى الشركة لم تتغير بحيث يبلغ سعر الكيس 1.3 ريالا (3.4 دولار) رغم ارتفاع اسعار تكلفة استيراد المواد المستخدمة في صناعة الإسمنت مشيرا إلى أن الشركة قامت بتحديد مواعيد للعملاء لتزويدهم بالكميات المطلوبة، مؤكدا أن الارتفاع يعزى إلى عمليات الاستغلال التي يقوم بها البعض مستغلين الحاجة والطلب العالي. وطالب المسؤول الجهات المعنية بضرورة مراقبة الذين يقومون برفع الاسعار متجاوزين السعر الذي حددته وزارة التجارة والصناعة بنحو 1.5 ريال (3.9 دولار).