الرياض - فهد المريخي:
أكدت وزارة العمل على لسان وكيلها للشؤون العمالية أحمد المنصور الزامل أنه لم يرد إليها ما يفيد بزيادة أجور العمالة المنزلية سواء من الفلبين أو غيرها من الدول المصدرة للعمالة بشكل رسمي، إضافة إلى أن التأشيرات لا زالت تصدر للعمالة الفلبينية سواء للعمل في المنازل أو الشركات، وأن أعداد العمالة الفلبينية الوافدة للعمل في المملكة مستمرة كما هي ولم تنخفض.
ولفت الزامل إلى أن سوق الاستقدام في المملكة مفتوح لمختلف الدول، فيما تخضع حرية الاختيار لرغبة المواطن، موضحا أن اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية لا زالت تتولى عملية التفاوض لإيجاد مزيد من قنوات الاستقدام للعمالة المنزلية لطرح مزيد من الخيارات أمام المواطنين.وذكر الزامل أن صلاحيات إصدار قرارات إيقاف الاستقدام من أي بلد هي إجراءات ضمن اختصاصات متعددة من عدة جهات وفق ضوابط معينة.

وتأتي تأكيدات وزارة العمل في وقت ترددت فيه أنباء خلال الفترة الماضية عن وجود زيادات متفاوتة في أجور العمالة المنزلية الآسيوية لعدد من الدول المصدرة للعمالة، إلا أن هذه الزيادة لم ترد بشكل رسمي حسب إفادة الوزارة حول ذلك.

كما أن اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية تواصل جهودها للتوصل إلى اتفاقات مع العديد من الدول بغية فتح الاستقدام منها، وتوسيع قاعدة الخيارات المطروحة أمام المواطنين، إضافة إلى إيقاف عمليات استغلال الحاجة إلى العمالة من قبل بعض الدول.

ولا تعد محاولات رفع الأجور جديدة، إذ أن محاولات رفع الأجور تحدث منذ عدة سنوات، فقد سبق أن أوقفت وزارة الداخلية صدور التأشيرات للفلبين حتى عدلت عن مطالبها، كما سبق وأن تم إيقاف صدور التأشيرات من اندونيسيا والتي عدلت هي الأخرى مطالبها.