محمد الخامري من صنعاء : علمت إيلاف من مصادر مطلعة في الخطوط الجوية اليمنية أن المملكة العربية السعودية الشريك الرئيس في شركة الطيران اليمنية بنسبة 49في المئة منذ العام 1979م ترغب في زيادة حصتها إلى 60في المئة خصوصاً بعد القرار الذي اتخذته الحكومة اليمنية مؤخراً بجواز تملك غير اليمني لأي شركات أو أسهم أو استثمارات سواء بشريك يمني أو منفرداً دون تحديد أو تقييد لأي شروط قانونية تحد أو تقيد حرية المستثمر غير اليمني سواء كان عربيا أو أجنبيا أو غيرهما.


وأضافت المصادر أن الجانب السعودي سيتقدم رسمياً خلال الأيام القليلة القادمة بطلب إلى مجلس إدارة الشركة برغبته في شراء عدد من الأسهم وبما يزيد من حصته إلى 60بالمئة ، مشيرة إلى أن الجانب السعودي قدم مقترحات شفهية بأنه على استعداد لزيادة رأسمال الشركة وتغطية قيمة العقد الذي وقع مطلع العام الجاري والخاص بشراء10 طائرات ايرباص من طراز 350 بهدف تعزيز قدرات أسطول الشركة التشغيلية داخلياً وخارجياً.


وكانت الحكومة اليمنية وافقت في 19 حزيران quot;يونيوquot; الماضي على مذكرة وزير الصناعة والتجارة التي أوضح فيها أن بقاء المادة 28 من القانون التجاري رقم 32 لسنة 1991م التي كانت لا تجيز لغير اليمني الاشتغال بالتجارة إلا بشريك يمني ستعمل على بقاء قدر من الاحتكار وتحول دون توسيع المنافسة.


وبالتالي فقد أقرت الحكومة تعديل المادة المذكورة بحيث أصبحت تتيح لغير اليمنيين الاشتغال بالتجارة في اليمن دون شريك يمني وأصبح نص المادة 28 من القانون التجاري رقم 32 لسنة 1991م بعد التعديل quot;يجوز لغير اليمنيين الاشتغال بالتجارة في اليمن دون حاجة لشريك أو شركاء يمنيين وذلك طبقا للقوانين النافذة.


يشار إلى أن الخطوط الجوية اليمنية شركة مساهمة يمنية سعودية ، تأسست يمنية فقط وذلك في عام 1949م عندما قامت الحكومة اليمنية بشراء طائرتين من طراز داكوتا دي سي 3. ثم أعيد إنشاؤها بالطائرتين ذاتهما في 4 أغسطس1961م حتى يوليو 1978م حيث بيع منها 49% من حصة الحكومة اليمنية إلى حكومة المملكة العربية السعودية، لتصبح شركة مساهمة يمنية سعودية، يديرها مجلس إدارة مشترك. وفي عام 1990 اندمجت شركتا اليمدا (الخطوط اليمنية الجنوبية سابقاً) مع الخطوط اليمنية (اليمن الشمالي سابقاً).


ويتكون أسطول الخطوط الجوية اليمنية من 11 طائرة، منها أربع طائرات آيرباص من طراز (310 ) وثلاث طائرات بويينج من طراز (733- 800) إلى جانب الطائرات البويينج من طراز (727).