لندن: واصلت سوق الاسهم الاوروبية الصعود يوم الاربعاء لرابع جلسة على التوالي مدعومة بانباء ايجابية للشركات وتزايد الآمال في أن يخفض البنك المركزي الامريكي سعر الفائدة القياسي لتبديد بقايا المخاوف بشأن أسواق الائتمان.

وبين الاسهم الرابحة الرئيسية سجل سهم شركة (بي.اتش.بي) بيليتون قفزة بلغت 4.7 في المئة بعد ان اعلنت ارباحا قوية. ودعمت الانباء قطاع التعدين ليصعد سهم لومين 7 في المئة وانجلو امريكان 5.4 في المئة.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 1.57 في المئة الي 1505.51 نقطة.

وبلغت مكاسب المؤشر على مدى الجلسات الأربع الماضية 4.5 في المئة بعد ان خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سعر الخصم الذي يتقاضاه على القروض المباشرة التي يقدمها الي البنوك التجارية بمقدار نصف نقطة مئوية في خطوة مفاجئة لتخفيف ازمة ائتمانية وتهدئة الاسواق المالية المضطربة.

وعصفت المخاوف من ان مشاكل سوق الرهن العقاري في الولايات المتحدة قد تتسع لتشمل الاقتصاد الاوسع باسواق الاسهم العالمية على مدى الاسابيع القليلة الماضية.

وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز المؤلف من اسهم مئة شركة بريطانية كبرى مرتفعا 1.81 في المئة فيما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.02 في المئة وأغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسة الكبرى في بورصة باريس مرتفعا 1.83 في المئة.