طهران: قال مسؤول ايراني كبير لرويترز يوم الثلاثاء إن إيران خفضت صادراتها من الغاز الطبيعي إلى تركيا بعد أن أوقفت تركمانستان امداداتها من الغاز لإيران وأضاف أنه يتوقع استئناف الامدادات من تركمانستان بنهاية الأسبوع الجاري.

وقالت وكالة فارس الايرانية للأنباء إن إيران خفضت صادرات الغاز لتركيا بنحو 75 في المئة إلى ما بين أربعة وخمسة ملايين متر مكعب نتيجة للخطوة التي اتخذتها تركمانستان وبسبب برودة الطقس.

وقال مسؤولون ايرانيون يوم الاثنين إن تركمانستان أوقفت صادرات الغاز التي تصل الى 23 مليون متر مكعب يوميا الى ايران وعزت ذلك الى مشاكل فنية. ويمثل ذلك خمسة في المئة من حجم الاستهلاك الايراني من الغاز الطبيعي.

وقالت بعض التقارير الاعلامية الايرانية ان الامدادات توقفت لان تركمانستان تريد زيادة سعر الغاز. لكن وزارة الخارجية الايرانية قالت ان مسؤولين في تركمانستان عزوا السبب الى مشكلة فنية وقالوا انها ستحل قريبا.

وقال عبادالله قنبري رئيس وحدة العلاقات العامة بشركة الغاز الوطنية الايرانية quot;توقعاتنا أن صادرات الغاز من تركمانستان الى ايران ستعود بنهاية الاسبوع.quot;

وأكد أن ايران نتيجة لذلك خفضت صادراتها من الغاز الى تركيا لكنه لم يذكر تفاصيل.

وقال قنبري quot;خفضنا تصدير الغاز الى تركيا. وبعد أن يمر الوضع الحالي وتستقر امدادات الغاز في البلاد ستعود مسألة الصادرات تلقائيا الى وضعها العادي.quot;

ورغم أن ايران تملك ثاني أكبر احتياطيات في العالم من الغاز الطبيعي بعد روسيا فانها تستورد من الغاز كميات أكثر قليلا مما تصدر منذ عام 2002.

ويقول محللون ان العقوبات الدولية وعوامل سياسية وتأخر أعمال الانشاءات هي الاسباب في بطء تطوير صناعة الغاز في ايران.

وقالت شركة الغاز الوطنية الايرانية ان تركمانستان تصدر لايران في العادة ما بين 20 و23 مليون متر مكعب يوميا.

ولم يتسن الاتصال بمسؤولين في تركمانستان للتعقيب. وقالت وسائل اعلام في تركمانستان إن وفدا ايرانيا زار عشق أباد يومي 26 و27 ديسمبر كانون الاول لبحث أسعار الغاز في العام الجديد.

وفي نوفمبر تشرين الثاني توصلت تركمانستان وشركة جازبروم التي تحتكر تصدير الغاز في روسيا الى اتفاق لزيادة سعر الغاز المنتج في تركمانستان بنسبة 30 في المئة.

وقال نائب وزير الخارجية الايراني مهدي سفاري ان ايران وتركمانستان تبحثان أيضا قضية الاسعار منذ فترة لكن ذلك ليس له صلة بوقف الامدادات.

وقال للتلفزيون الايراني ان تركمانستان تعهدت بحل المشكلة الفنية قريبا واعادة توصيل الغاز.

وكانت تركيا التي تريد أن تصبح مركزا اقليميا لنقل موارد الطاقة أبرمت عقدا لاستيراد الغاز الطبيعي من ايران لكن بعض الدول الاوروبية تشعر بالقلق بسبب العقوبات التي تفرضها الامم المتحدة على طهران بسبب المشكلة النووية.