طلال سلامة من روما: ستنتج شركتا quot; بينينفاريناquot; (Pininfarina) الإيطالية وquot;بولوريquot; (Bolloreacute;) الفرنسية سيارة مجهزة ببطارية تغذية إبداعية طورتها الشركة الفرنسية. للسير باستقلالية مسافة 250 كيلومترًا ينبغي إعادة تعبئة البطارية لمدة 5 ساعات. إنما يكفي تعبئتها 5 دقائق فقط للسير 25 كيلومترًا. هذا وتعهدت شركة quot;بينينفاريناquot; تصميم جيل جديد من الدفع الكهربائي للسيارة الجديدة. في حين ابتكرت quot;بولوريquot; بطارية ثورية تدعى (Lithium Metal Polymere) لتغذية محرك السيارة. لتطوير مشروع إنتاج السيارة الكهربائية الأوروبية، قررت الشركتان تأسيس شركة مشتركة quot;جوينت فينتشرquot; تمتلك كل واحدة منهما فيها 50 في المئة من الأسهم. وتبلغ القيمة الاستثمارية الإجمالية في هذا المشروع 150 مليون يورو تقريبًا.

ستسوق السيارة بعلامة quot;بينينفاريناquot; التجارية، ويمكنها نقل أربع أشخاص وتستطيع السير 250 كيلومترًا داخل المدينة باستقلالية تامة. كما تصل سرعتها القصوى الى 130 كيلومترًا في الساعة. وسيتم تجميع مكونات السيارة بإيطاليا بينما سيتم إنتاج بطارية التغذية في منشآت quot;بولوريquot; بمدينة quot;بريتانquot; الفرنسية (منشأة معروفة باسم ايرغي غابيريك) وquot;مونتريالquot; بكندا مما يمكن الشركتان من شحن لغاية 15 ألف سيارة سنويًا مع إمكان رفع الوتيرة الإنتاجية.

إن البطارية التي ابتكرتها quot;بولوريquot; هي ثمرة 15 عامًا من البحوث. وتتميز بكثافة طاقوية مرتفعة وحياة عمل طويلة تسمح للسيارة أن تقطع أكثر من 200 ألف كيلومترًا خلال دورة استخدامها. أما تكنولوجيا بطارية (Lithium Metal Polymere) فهي quot;صلبةquot; أي أنها لا تحتاج إلى أي سائل ما يجعل السائق يتفادى ظاهرة التسرٌب التي قد تسبب تسخين المحرك أو اشتعاله. وتحمي الأنظمة الإلكترونية كل خلية من خلايا البطارية(التي لا تنفجر) عن طريق مراقبة حالتها الوظيفية دقيقة تلو الأخرى. هذا ووضعت البطارية في واق فولاذي لحمايتها من العوامل الخارجية. ويمكن إعادة تعبئة البطارية بوساطة مأخذ التيار الكهربائي بالمنزل. في أي حال، جرى توزيع عدد من المنفذات الكهربائية في شوارع المدن الكبرى حول العالم. ومع تقدم حركة المبيعات، ستتجهز البلديات ومحطات الخدمة الأوروبية وغيرها بمثل هذه المنفذات.

علاوة على ذلك، ستبيع quot;بينينفاريناquot; سيارتها الكهربائية في أوروبا واليابان والولايات المتحدة الأميركية آنيًا، اعتبارًا من عام 2010. وتتعلق القدرة الإنتاجية بعدد البطاريات التي ستنجح quot;بولوريquot; الفرنسية في إنتاجها سنويًا، بفرنسا وكندا. من المتوقع شحن 15 ألف سيارة سنويًا. في حال تجاوز الطلب في السوق هذه الحدود الإنتاجية عندئذ ستزيد quot;بولوريquot; قدرة إنتاج البطارية.