واشنطن: أظهر تقرير حكومي يوم الخميس تراجع عدد المتقدمين للمرة الاولى للحصول على اعانة بطالة في الولايات المتحدة 21 ألفا الاسبوع الماضي في حين ارتفع عدد المستمرين على قوائم الاعانة الى أعلى مستوى له في أكثر من عامين.

وقالت وزارة العمل الامريكية ان الطلبات الجديدة تراجعت الى مستوى معدل لمراعاة تغيرات موسمية يبلغ 336 ألفا في الاسبوع المنتهي في 29 ديسمبر كانون الاول وذلك من 357 ألفا معدلة بالزيادة في الاسبوع السابق.

وتوقع خبراء الاقتصاد في وول ستريت تراجع الطلبات الجديدة الى 345 ألفا من 349 ألفا وفقا للقراءة الاصلية للاسبوع المنتهي في 22 ديسمبر.

وعزا متحدث باسم وزارة العمل الجانب الاكبر من التراجع الحاد في الطلبات الجديدة الى أسبوع العمل المختصر بسبب العطلات الامر الذي نال من قدرة الولايات على تقدير حجم البيانات. وقال quot;كما يمكنك أن تتخيل أسبوع عيد الميلاد صعب نوعا ما.quot;

لكنه أضاف أن مراجعة قراءة الاسبوع السابق بالزيادة رفعت طلبات اعانة البطالة خلاله الى أعلى مستوى منذ أكتوبر تشرين الاول 2005.

وتراجع متوسط أربعة أسابيع الذي يقدم صورة أدق لسوق العمل الى 343 ألفا و750 من 344 ألفا و500.

لكن في مؤشر على أن الناس تجد صعوبة في العثور على عمل ارتفع عدد الطلبات المستمرة الى أعلى مستوى له منذ منتصف أكتوبر 2005 في أعقاب كارثة الاعصار كاترينا.

وارتفع للاسبوع الرابع على التوالي عدد الاشخاص المستمرين على قوائم الاعانة بعد سحب مساعدة أسبوعية للمرة الاولى وزاد الى 2.76 مليون في الاسبوع المنتهي في 22 ديسمبر وهي أحدث فترة تتوافر لها هذه الارقام.