قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: قالت نشرة متخصصة في صناعة البتروكيماويات نقلا عن مصادر لها إن أسعار البولي إيثيلين (PE) والبولي بروبولين (PP) لشحنات شهر يناير الجاري قد ارتفعت بنسبة 6فيالمئةفي منطقة الشرق الأوسط مما يشكل ضغوطا على هوامش أرباح الوسطاء العاملين وحالة من الإرباك على موقف إمدادات المواد البتروكيماوية المذكورة.

وقال أحد المتعاملين في دبي، إن موجة من توقف المصانع (للصيانة وغيرها) والنقص في الإمدادات علاوة على ارتفاع الأسعار في الصين أتاحت قوة تفاوضية محدودة للعملاء المتعاملين مع منطقة الشرق الأوسط. بينما أشار أحد المتعاملين الأردنيين إلى أن حصص منتجي البولي بروبولين والبولي إيثيلين قد تراجعت بنسبة 50في المئةو30في المئةعلى التوالي في الشهر الجاري نسبة للنقص في الإمدادات.

وقد سجلت أسعار البولي إيثيلين منخفض الكثافة (LDPE) أعلى المعدلات بزيادة 100 دولار/الطن مقابل مستويات أسعار شهر ديسمبر الماضي متجاوزة مستوى الـ 1,800 دولار للطن لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.

من جانب آخر، تعرض موقف إمدادات البولي إيثيلين منخفض الكثافة إلى قيود شديدة خصوصا مع عدم دخول مصانع جديدة حيز العمليات الإنتاجية في الشهور القليلة الماضية وتأخير بدء تشغيل المصانع الإيرانية علاوة على ارتفاع أسعار البولي إيثيلين الخطي منخفض الكثافة (LLDPE) لتأخير بدء تشغيل مصنع quot;الشرقquot; للبتروكيماويات السعودي مما رفع الطلب عليه كبديل للنقص في إمدادات البولي إيثيلين منخفض لكثافة (LDPE).

وفي غضون ذلك، ارتفعت أسعار البولي إيثيلين عالي الكثافة (HDPE) بمعدل 50 دولار/الطن في منطقة الشرق الأوسط نسبة للنقص في الإمدادات والطلب القوي من الصين، كما أن أسعار البولي بروبولين (PP) ارتفعت بمعدل 70 دولار/الطن للنقص في الإمدادات بسبب توقف المصانع لإجراء الصيانة الدورية وأسباب فنية أخرى.