القاهرة: أعلن رئيس البورصة المصرية ماجد شوقي اليوم بدء نظام جديد للتداول في البورصة أول نيسان/أبريل المقبل quot;يستطيع استيعاب أي زيادة فى النشاط واحجام وقيم التعاملات والصفقات وادخال ادوات جديدة مثل المشتقات وغيرهاquot;.
واعتبر شوقي في حوار مع صحيفة (العالم اليوم) المعنية بالشؤون المالية والاقتصادية أن تعديل قواعد القيد في بورصتي القاهرة والاسكندرية أصبح ضرورة بعد الزيادة الواضحة في نشاط السوق واحجام وقيم التعاملات.
ولفت الى أن التعديلات التى انتهت البورصة من الجانب الاكبر منها ستسمح فقط بقيد الشركات القوية وذات السيولة العالمية ما يمثل دعمًا للسوق منوهًا بأن ملامح التداول خلال عام 2007 شهدت ارتفاعًا واضحًا في أسعار الاسهم .
ورأى أن ذلك يعود الى تحسن نتائج أعمال هذه الشركات وارتفاع مستويات ربحيتها والتحسن فى الاقتصاد وارتفاع معدلات النمو، مشيرًا الى أن السوق شهد quot;ظاهرةquot; زيادة المؤسسات الاجنبية التى دخلت السوق المصري وكذلك زيادة عدد المستثمرين الكبار ذوي الملاءة المالية .
وقال شوقى ان ذلك بدا واضحًا من اقتراب حصة المؤسسات فى السوق من حوالى 40 في المئة مقارنة مع 20 في المئة في الاعوام السابقة موضحًا ان الاستثمارات الاجنبية في البورصة المصرية ارتفعت لتسجل 8 مليارات دولار خلال عام 2007 مقارنة مع 4ر3 مليار عام 2006 بزيادة نسبتها 135 في المئة .
وذكر أن المستثمرين من الولايات المتحدة احتلوا المركز الاول بنسبة 55 في المئة ثم بريطانيا 34 في المئة، فيما بلغ نصيب باقى الدول الاوروبية 9 في المئة وباقى دول العالم 2 في المئة .
وأشار شوقي الى أن توزيع الاستثمارات الاجنبية بشكل مؤسسى يوضح أن مستشارى الاستثمار جاء في المركز الاول بنسبة 63 في المئة ثم ادارات البنوك بنسبة 17 في المئة ثم صناديق الاستثمار بنسبة 15 في المئة.