الرياض :عقد مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الاسلامي للتنمية اجتماعه الدوري اليوم بمدينة جدة برئاسة رئيس البنك الدكتور احمد محمد علي.
وذكر بيان صدر عن البنك الاسلامي اليوم أن الاجتماع سيبحث اقتراحا بدعم برنامج المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة (العضو الجديد في مجموعة البنك) بمبلغ مليار دولار بهدف تعزيز حجم التجارة البينية للدول الأعضاء.
وقال البيان ان المجلس سيناقش كذلك تقريرا عن دور صندوق التضامن الإسلامي للتنمية (العضو الجديد في مجموعة البنك) في مساعدة الدول الأفريقية الأعضاء لتحقيق أهداف التنمية في الألفية الجديدة الى جانب العديد من التقارير حول زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الأعضاء. وأضاف ان الاجتماع سيناقش مشروع جدول أعمال الاجتماع السنوي ال33 لمجلس محافظي البنك المقرر عقده في مدينة جدة في يونيو المقبل على مستوى وزراء الاقتصاد والمالية والتخطيط بالدول الأعضاء.
وأوضح البيان ان المجلس سيبحث كذلك اعتماد تمويلات جديدة للمساهمة في تمويل عدد من المشاريع الانمائية بدول الأعضاء وتقديم منح ومعونات لعدد من المجتمعات الاسلامية في الدول غير الأعضاء في اطار سعي البنك المتواصل من اجل الاسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي في الدول الأعضاء.
يذكر ان مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الاسلامي للتنمية يتكون من 14 عضوا من بينهم سبعة أعضاء دائمين يمثلون الكويت والسعودية وايران وتركيا ومصر والامارات وليبيا بصفتها الدول الأكثر مساهمة في رأس مال البنك فيما يتم انتخاب بقية الاعضاء مرة كل ثلاثة أعوام طبقا للتوزيع الجغرافي للدول الاسلامية الاعضاء.
ويعد البنك الاسلامي للتنمية الذي تأسس عام 1975 ويتخذ من مدينة جدة مقرا له مؤسسة تمويل دولية اسلامية منبثقة عن منظمة المؤتمر الاسلامي بهدف تمويل حركة المشاريع التنموية وتشجيع التجارة الاسلامية في الدول الأعضاء البالغ عددها 56 دولة.(