لندن :شهد الجنيه الاسترليني هبوطا واسع النطاق في أوروبا صباح الخميس مع تنامي المخاوف بشأن متانة الاقتصاد وتزايد احتمالات خفض الفائدة ولكن عملات رئيسية اخرى ظلت مستقرة قبيل صدور قرارات الفائدة من بنك انجلترا المركزي والبنك المركزي الاوروبي في وقت لاحق من نفس اليوم.

ومال ميزان التوقعات قليلا لصالح خفض بواقع 25 نقطة اساس في الفائدة البريطانية لتصل الى 5.25 بالمئة ولكن يعتقد على نطاق واسع أن المركزي الأوروبي سيبقي الفائدة دون تغيير عند اربعة بالمئة.

كما يترقب المستثمرون تصريحات جان كلود تريشيه رئيس المركزي الاوروبي في المؤتمر الصحفي الذي سيعقده عقب قرار الفائدة ليروا ما اذا كان سيواصل خطه المتشدد.

وارتفع اليورو الى أعلى مستوى له على الاطلاق أمام الجنيه الاسترليني مسجلا 75.14 بنس. كما هبط الاسترليني الى أدنى مستوى في عشرة أشهر أمام العملة الامريكية عند 1.9542 دولار.

وكان الاسترليني قد تراجع يوم الاربعاء بعد ان أعلنت سلسلة متاجر ماركس اند سبنسر البريطانية مبيعات ضعيفة بشكل غير متوقع مما اثار تكهنات بان الاستهلاك الضعيف قد يؤدي الى تباطؤ اقتصادي حاد.

وارتفع اليورو 0.1 بالمئة الى 1.4674 دولار بعد ان هبط الاربعاء الى أدنى مستوى في اسبوع مسجلا 1.4638 دولار.

وارتفع الين عن المستويات المنخفضة التي سجلها في الاسواق الخارجية أمام الدولار ليصل الى 85 ر109 ين مع هبوط أسهم طوكيو اكثر من واحد بالمئة مما جعل المستثمرين يحجمون عن تكوين مراكز محفوفة بالمخاطر