الياس توما من براغ : حقق سوق السيارات في تشيكيا انتعاشا واضحا العام الماضي تمثل بشراء المواطنين التشيك 132542 الف سيارة جديدة مما يعني زيادة بمقدار 6,9 بالمئة مقارنة بعام 2006 .

واعتبر أمين سر اتحاد مستوردي السيارات التشيكي بافل تونك النتيجة التي تحققت العام الماضي بأنها الأعلى في تاريخ تشيكيا مشيرا إلى أن سيارات شكودا أو ما تعرف عالميا بسكودا التي يوجد المعمل الرئيسي لها وإداراتها في تشيكيا والمملوكة من قبل شركة فولكسفاغن الألمانية تصدرت بقية السيارات من حيث البيع رغم أن مساهمتها في سوق السيارات في تشيكيا انخفضت العام الماضي بمقدار 3 بالمئة مما يعني أنها بلغت 37 بالمئة فقط .

وقد بيع العام الماضي من سيارات شكودا الجديدة بأنواعها المختلفة 49094 الف سيارة حلت بعدها سيارات فورد التي بيع منها 8474 سيارة ثم سيارات رينو التي بيع منها 7477 الف سيارة ثم سيارات فولسكفاغن التي بيع منها 7044 بينما بيع من سيارات بيجو 6532 الف سيارة تلتها سيارات هيونداي ثم سيتروين ثم كيا ثم اوبل .

وتشير معطيات الاتحاد إلى تنامي اقتناء التشيك للسيارات الصغيرة الحجم حيث اشتروا منها العام الماضي نحو 54 الف سيارة . وقد تصدرت سيارات شكودا فابيا المبيعات في هذا النوع حيث بيع منها أكثر 27000 سيارة .

وقد ترافقت زيادة مبيعات السيارات الجديدة بزيادة عدد السيارات المستعملة من النوع الخفيف حيث بيع منها أكثر من 62000 سيارة كما ازداد بيع سيارات النقل والحافلات والدراجات النارية .

ويرى تونك أن الدراجات النارية تستخدم عادة للمتعة والتسلية ولذلك فان زيادة شراء التشيك لها هو دليل على ارتفاع مستوى معيشة العائلات مشيرا إلى أن شراء الدرجات النارية ارتفع العام الماضي بنسبة 27 بالمئة أي إلى 25000 دراجة أما أكثر الأنواع مبيعا فكانت دراجات ياماها وهوندا وسوزكي .

وقد ارتفع العام الماضي أيضا بيع السيارات المستعملة حيث تم تسجيل 212869 الف سيارة في القيود الخاصة بذلك لدى وزارة الداخلية ثلثها يعود عمرها إلى أكثر من 10 أعوام أما أكثر السيارات المستخدمة مبيعا العام الماضي فقد كانت سيارات فورد حيث بيع منها أكثر من 30 الف سيارة .

يذكر أن عدد السيارات التي تسير الآن على الطرقات التشيكية وصل إلى 4,4 مليون سيارة أي أكثر من العدد الذي سجل في عام 2000 مثلا بمقدار مليون سيارة .