فرانكفورت : أغلقت الاسهم الاوروبية منخفضة يوم الجمعة بعدما لامست لفترة وجيزة أدنى مستوياتها منذ ديسمبر كانون الاول 2006 يقودها ضعف قطاع المواد الغذائية والمشروبات مع تكدر مزاج المستثمرين جراء القلق من أن أزمة الرهون العقارية عالمية المخاطر بالولايات المتحدة أبعد ما تكون عن الانتهاء.

وجاء ضمن أبرز التحركات تراجع سهم يونيلفر 4.6 في المئة بعدما خفض مورجان ستانلي تصنيفه الاستثماري لعملاق السلع الاستهلاكية مما سحب اخرين في القطاع لاسفل.

وتراجع مؤشر داو جونز ستوكس لاسهم شركات الغذاء والمشروبات الاوروبية نحو 3.6 بالمئة في أسوأ أداء له منذ يونيو حزيران 2003 مع هبوط أسهم نستله 4.3 في المئة ودانون 3.2 في المئة وبيرنو ريكار 4.1 في المئة.

وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.5 في المئة ليغلق حسب بيانات غير رسمية عند 1429.83 نقطة معوضا بذلك بعض خسائره بعدما لامس في وقت سابق من الجلسة 1420.90 نقطة وهو أدنى مستوى منذ أوائل ديسمبر 2006.

وقالت سوزان لامان محللة أسواق الاسهم لدى بنك بريمر لاندسبنك الالماني quot;أقمنا حفلة نهاية العام ونعاني الان أثر الاسراف في الشراب.

quot;السمات لم تختلف لكننا نرى الان مزيدا من الخوف في السوق.quot;

وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.3 في المئة في حين ارتفع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.1 في المئة.

وهبط مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.5 في المئة.