الجزائر: كشف المديرالعام للشركة الجزائرية للنقل بالسكك الحديدية عبد الحميد لعلايمية أن الجزائر ستخصص مبلغ 18 مليار دولار لتحديث وتطوير قطاع السكك الحديدية ببلاده نظرا للأهمية القصوى التي يتمتع بها هذا القطاع الحيوي والإستراتيجي في المجال الإقتصادي والتجاري .
وقال لعلامية في تصريح صحفي اليوم أن عملية كهربة شبكة السكك الحديدية بين العاصمة وضواحيها الشرقية والغربية ستنتهي شهر 2008 م مضيفا أن القطار المكهرب الأول سيبدأ العمل في سبتمبر 2008.
وتوقع المتحدث أن تساهم الشركة الجزائرية للسكك الحديدية في نقل حوالي 80 مليون راكب سنويا في الجزائر بحلول سنة 2010م موضحا أن الشركة تنوي تحديث قطاراتها باقتناء قطارات بضائع وركاب جديدة خلال السنة االجارية وذكر لعلامية أن الشركة أشترت 17 قاطرة من إنتاج إسباني بنحو 102 مليون أورو لتبدأ في إستخدامها تدريجيا إعتبارا من شهر يناير الحالي quot;2008 quot; .
يشار إلى أن الجزائر قد استلمت شهريوليو الماضي 10 قاطرات صنعت في كندا وهي أول دفعة من طلبها المقدر بثلاثين قاطرة بقيمة 82 مليون دولار أمريكي ومن المنتظر كذلك أن تتسلم الجزائر خلال هذه السنة 64 قاطرة دفع لقطارات الضواحي أشترتها من سويسرا بمبلغ 280 مليون أورو.