اديس ابابا : وصف وزير الخارجية الاثيوبي سيوم مسفين الصين الجمعة بانها quot;شريك حيويquot; لبلاده ولافريقيا وذلك خلال استقباله نظيره الصيني يانغ جيشي.

وقال الوزير الاثيوبي خلال مؤتمر صحافي ان quot;الصين شريك حيوي بالفعل لاثيوبيا ولافريقيا عامة. الصين ليست حديثة العهد في افريقيا فهي وقفت دوما الى جانبنا خلال كفاحنا ضد الاستعمارquot;.

واضاف اثر توقيع اتفاقيتي تعاون مع نظيره الصيني quot;اليوم وبينما نخوض كفاحا جديدا ضد الفقر لا تزال الصين واقفة الى جانبنا وافريقيا تسعى الى تعزيز هذه الشراكةquot;.

وقدمت الصين الى اثيوبيا هبة بقيمة 30 مليون يوان (2,8 مليون يورو) لمشاريع تنمية اقتصادية ولاسيما في المجال الزراعي كما اعلن سيوم فضلا عن منحة بمليون يوان لتحسين عمل وزارة الخارجية.

من جانبه اكد الوزير الصيني ان بلاده quot;ستواصل جهودها الهادفة الى تشجيع التنمية الاقتصادية-الاجتماعية في اثيوبيا في اطار علاقة ذات فائدة متبادلةquot;.

واضاف ان quot;الصين شريك جيد وهي موجودة منذ امد بعيد في افريقيا ليس بالمعنى السياسي فحسب وانما ايضا بالمعنى الاقتصاديquot;.

والتقى يانغ خلال زيارته التي استمرت يومين المسؤول الاول في البلاد رئيس الوزراء ميليس زيناوي بالاضافة الى رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الفا عمر كوناري.

واكد يانغ خلال المؤتمر الصحافي على مواصلة دعم بلاده للاتحاد الافريقي وعلى رغبتها في مواصلة التعاون معه مشيرا الى ان quot;الاتحاد الاوروبي منظمة ذات اهمية متعاظمة تلعب دورا مهما على صعيد تكامل القارةquot; السمراء.

من جهته دعا ميليس quot;الحكومة الصينية الى زيادة مساعدتها التنموية في اثيوبياquot; كما ذكرت وكالة الانباء الاثيوبية الرسمية التي اشارت الى ان البلدين يعززان علاقاتهما quot;التجارية والاقتصادية والاستثماريةquot;.