الياس توما من براغ : إرتفع إنتاج معمل كولين للسيارات التابع لشركة TPCA والذي ينتج سيارات تويوتا ايغو، وبيجو 107، وسيترون سي 1 العام الماضي إلى 308478 الف سيارة مما يعني زيادة بمقدار يزيد عن خمسة في المئة مقارنة بعام 2006 .

وذكر الناطق باسم الشركةماتتي ماتولين أنالإنتاج كان متساويًا بين هذه الأنواع الثلاثة من السيارات، وان الشركة تحقق نجاحًا واضحًا، ولا سيما في أسواق أوروبا الغربية كما بدا إنتاجها يظهر بشكل متنامٍ على الطرق التشيكية.

من جهته أوضح مدير الشركة ياسوهيرو تاكاهاشيأن الإنتاج الأكبر للشركة يتجه نحو فرنسا وألمانيا وايطاليا وبريطانيا وهولندا .

ولم تعلن الشركة بعد الدخل الذي حققته العام الماضي، غير أن معطيات الشركة لعام 2006 تحدثت عن دخل قدره 50 مليار كورون منها 1,4 مليار كورون ربح صافي .

وتعتبر شركة TPCA مؤسسة مشتركة بين التجمع الفرنسي PSA Peugeot Citrpen وبين شركة تويوتا اليابانية ويعمل في الشركة الآن التي تنتج سياراتها في منطقة اوفتشاري القريبة من مدينة كولين التشيكية 3500 عامل فيما تخطط الشركة لإنتاج ما يزيد عن 300 الف سيارة هذا العام أيضًا.

وكانت الشركات المحلية في تشيكيا قد أنتجت خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي 679378 الف سيارة الأمر الذي مثل زيادة بمقدار 7,7% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2006 وقد ساهمت شركة شكودا أو ما تعرف عالميا بسكودا والمملوكة بالكامل من شركة فولكسفاغن الألمانية بالقسط الأكبر من هذا الإنتاج حيث أنتجت العام الماضي وباعت 630 الف سيارة .

ويتم التوقع بان يرتفع عدد السيارات المنتجة في تشيكيا قريبا رقم المليون سيارة في العام كما سيتعزز موقع تشيكيا كدولة هامة في قطاع إنتاج السيارات بعد بدء إنتاج معمل هيونداي الذي يجري إشادته الآن في منطقة نوشوفيتسي الواقعة في مقاطعة مورافيا والمتوقع في عام 2009 .