الرياض:وقعت شركة التعدين العربية السعودية /معادن/ عقدا مع شركة / ا بي بي / ABB للمقاولات المحدودة لبناء محطتين فرعيتين للربط الكهربائي في رأس الزور، واللتان ستربطان الشبكة الكهربائية العامة بالمحطة الكهربائية برأس الزور بهدف تبادل المنافع الكهربائية بين المجمعات الصناعية التابعة لشركة معادن في رأس الزور بالمنطقة الشرقية والشبكة الكهربائية العامة.
وتبلغ قيمة العقد 375 مليون ريال / 100 مليون دولار / لانجاز أعمال الإنشاء والهندسة والاختبار والتشغيل التجاري للمحطتين بجهد 380 كيلو فولت و115كيلو فولت ومحول الغاز المعزول في المحطات الفرعية برأس الزور بالإضافة إلى الإعمال المتعلقة بذلك على أساس تسليم مفتاح.
ويتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في 30 سبتمبر 2009م.
وقال رئيس شركة /معادن/ وكبير إدارييها التنفيذيين الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ في تصريح صحفي عقب توقيع الاتفاقية ان هذا العقد يعد خطوة مهمة في سبيل تجهيز البنية التحتية لمواقع مشاريع /معادن/ العملاقة في رأس الزور ذلك أن الشركة تمضي قدما في تنفيذ الأعمال التي تتعلق بالبنية التحتية حيث يتم حاليا تعبيد الطرق وتسوية الأرض المعدة لتشييد مرافق مشروع الفوسفات.
كما رحب الدباغ بمشاركة شركة ABB لتنفيذ هذا المشروع مشيرا إلى أنه بالإضافة إلى مشروع معادن للفوسفات ومشروع الألمنيوم فان شركة /معادن/ عملت على إنشاء شركة فرعية تحت أسم /شركة البنية التحتية/ بهدف تطوير البنية التحتية في موقع رأس الزور حيث بدأ العمل في إعداد الموقع على مساحة تقدر بحوالي 77 كيلو متر مربع من خلال إقامة الطرق الخارجية والداخلية وكذلك التخطيط لإدارة انسيابية الحركة المرورية والتأهب للاستجابة لحالات الطوارئ الأمنية.
من ناحيته قال رئيس مجلس ادارة شركة ABB للمقاولات المحدودة عبدالله ابراهيم الحبيب // إنه من دواعي سرورنا أن نشارك في مثل هذه المشاريع المتميزة كما نتطلع إلى مزيد من الأعمال الناجحة والعلاقة التجارية المتميزة مع معادن//.
وستوفر المحطات الكهربائية الفرعية في البداية الطاقة لبداية التشغيل التجاري لمشروع الفوسفات كما انه سيتم استخدامها لاستيراد أو تصدير بين 600 و 1100 ميغاواط من الطاقة من مشروعي الفوسفات والألمونيوم ف رأس الزور.
وستربط المحطات الكهربائية الفرعية مشروعي الفوسفات والألمنيوم بالشبكة الكهربائية العامة من خلال خطوط النقل العلوية من الجبيل.