قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: ارتفعت اسعار المواد الغذائية والاستهلاكية والمصنعة في المملكة المتحدة الى اعلى مستوى لها منذ نحو 16 عاما بسبب ارتفاع اسعار الطاقة في بريطانيا وضعف سعر الدولار الامريكي الامر الذي قد يهدد بحدوث ارتفاعات كبيرة في معدلات التضخم بالبلاد .
وقالت صحيفتا /التايمز/ و/الديلي تلغراف / البريطانيتين في عددهما الصادر اليوم إن نسبة الارتفاع السنوي في معدلات اسعار المواد الغذائية سجلت في شهر ديسمبر الماضي نسبة قدرها 2ر11 بالمائة.. كما ارتفعت أجور النقل والمواصلات العامة بنسبة تراوحت بين 5ر14 بالمائة و25 بالمائة في حين ارتفعت اسعار الغاز والطاقة اعتبارا من بداية يناير بواقع 22 بالمائة.
ونقلت الصحف عن خبراء في مبيعات الاغذية والسلع الاستهلاكية القول / إن الشهور القليلة المقبلة مرشحة لارتفاعات محمومة في اسعار المواد الغذائية وأن معظم اسعار المواد الغذائية ارتفع فعلا بنسبة تتجاوز 28 بالمائة خلال العام الماضي في حين سجل هذا العام اكثر ارتفاعا من السنوات الماضية بسبب ارتفاع مشتقات الطاقة بالأسواق العالمية/ .
وكانت اسعار مشتقات النفط قد ارتفعت العام الماضى بواقع 5ر25 بالمائة علاوة عن ارتفاع فى اسعار المواد الاولية اللازمة للصناعة الامر الذي رفع اسعار المواد المصنعة الى مستويات عليا واثر على الصادرات .
واكد خبراء اقتصاديين انه اذا استمرت حالة هيجان الاسعار في بريطانيا فإن الاقتصاد البريطاني سيتعرض لتضخم كبير.. مما قد يستدعي مصرف انجلترا المركزي بالتراجع عن خطط تخفيض سعر الفائدة المصرفية على الجنيه الاسترليني الشهر المقبل كما هو متوقع.