جنيف : تعقد النخبة في عالم الاعمال والسياسة اجتماعها السنوي في منتجع دافوس الجبلي السويسري الاسبوع المقبل تحت ظلال الازمة المالية الناجمة عن مشكلة الرهن العقاري عالي المخاطر .


وشتان ما بين اليوم وأمس حيث عقد المشاركون في المنتدى الاقتصادي العالمي اجتماعهم السنوي السابق والعالم ينعم بنمو اقتصادي مستقر وطفرة في قطاعي الاستثمار الخاص وعمليات الاستحواذ تعززها الائتمانات الرخيصة.


وقال كلاوس شواب مؤسس المنتدى quot;من المؤكد أن المحادثات في دافوس ستهيمن عليها التحديات الاقتصادية التي تواجهنا في هذه اللحظة وهي عواقب أزمة الرهن العقاري عالي المخاطر وانتقال رؤوس الاموال من الدول المستهلكة للطاقة الى الدول المنتجة للطاقة.quot;


وبعد أن كانت شركات الاستثمار الخاص وصناديق التحوط نجم العام الماضي فمن المرجح أن تصبح صناديق الثروة السيادية التي تستثمر مليارات الدولارات من احتياطيات دول معظمها نامية مصدر الجذب الرئيسي هذا العام.


ومما يعكس التحولات العالمية فان أكثر من 20 بالمئة من كبار رجال الاعمال الذين سيشاركون في منتدى دافوس هذا العام هم من الدول النامية.


وقال شواب ان تحذيرات من مدى هشاشة النظام الاقتصادي العالمي صدرت العام الماضي وسط التفاؤل العام ولكن لم ينصت لها الكثيرون.


ومن الامور الرئيسية التي يتيحها المنتدى الذي يعقد في الفترة بين 23 و 27 يناير/كانون الثاني الفرصة لتجميع خبراء من مجموعة واسعة من القطاعات تشمل الحكومات وقطاع الاعمال والمجتمع المدني.


ويتيح المنتدى لهم بحث أشكال ارتباط القضايا ببعضها البعض مثل كيف يمكن لجهود معالجة التغير المناخي من خلال تشجيع صناعة الوقود الحيوي أن تخلق مشاكل اجتماعية بتسببها في تفاقم مشكلة نقص المياه ورفع أسعار الاغذية.


وقال شواب ان لقاء هذا العام يضم عمليا كل من له أهمية في عالم المال والاقتصاد لبحث التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي.


ومثلما حدث في السابق فسيتيح المنتدى أيضا منبرا لزعماء دول مجموعة الثماني الغنية الذين يرأسهم هذا العام رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا لطرح أجندة أعمالهم لعام 2008.


وستلقي وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس كلمة أمام الجلسة الافتتاحية للمنتدى التي ستتناول قضيتين رئيسيتين تواجهان العالم وهما التغيرات المناخية والارهاب.


وسيحضر منتدى دافوس اكثر من 2500 مشارك من 88 دولة من بينهم 27 رئيس دولة أو حكومة و113 وزيرا ونحو عشرة من رؤساء المنظمات الدولية. كما ينتظر أن يشارك عدد كبير من محافظي البنوك المركزية في المنتدى.


وسيشارك في المنتدى 1370 رئيس شركة يمثل بعضهم 74 شركة من بين أكبر 100 شركة على مستوى العالم حسب تصنيف مجلة فورتشن أو فوربز ومن بينهم بيل غيتس رئيس مجلس ادارة مايكروسوفت ولويد بلانكفين الرئيس التنفيذي لبنك غولدمان ساكس وكارلوس غصن الرئيس التنفيذي لرينو - نيسان.


وفي الماضي كانت الاجتماعات على هامش المنتدى علامة فاصلة على الطريق نحو اعادة توحيد شطري المانيا والمصالحة السياسية في جنوب افريقيا. أما في لقاء 2008 فان شواب يقول أن المنتدى سيتيح فرصة لكي يلتقي ساسة اسرائيليون وفلسطينيون معا بشكل غير رسمي.