قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن : دعا رئيس الاحتياطي الفدرالي الاميركي ( البنك المركزي ) بن برنانكي الخميس الى خطة نهوض اقتصادي فورية وموقتة لمواجهة خطر حدوث انكماش في الولايات المتحدة محذرا في الوقت نفسه من مخاطر حصول خلل في الميزانية في حال اتخذت اجراءات سيئة .

وقال برنانكي في كلمة امام لجنة الموازنة في مجلس النواب quot; اوافق على القول ان تحركا على صعيد الميزانية قد يكون مفيدا من ناحية المبدأ quot; بهدف دعم الاقتصاد .

الا ان رئيس الاحتياطي الفدرالي الاميركي حذر من ان وضع هذه الخطة لدعم الاقتصاد وتطبيقها امران quot; حاسمان quot; وان اي اجراء سيء قد quot; يأتي بنتائج عكسية quot; اذا ما وجه ضربة قوية للاقتصاد quot; في الوقت غير المناسب quot; او اذا ما quot; اضر بانضباط الموازنة على المدى الطويل quot; .

ولهذا السبب اعتبر برنانكي ان خطة للنهوض المالي يجب ان quot; توضع بسرعة quot; بهدف اعطاء نتائج quot; في غضون الاشهر الاثني عشر المقبلة quot; .

واضاف ان اجراءات مالية على مستوى الموازنة لا توضع موضع التنفيذ فورا quot;ايا كانت فوائدها الجوهريةquot; لن توفر الحافز في الوقت الضروريquot; في انتقاد مبطن للدعوات الى تخفيض الضرائب لدعم المعسكر الجمهوري في حملة الانتخابات الرئاسية.

وسيعرض الرئيس جورج بوش اجراءات لدعم الاقتصاد اثناء خطابه حول حال الاتحاد المتوقع في 28 كانون الثاني/يناير ويتوقع الكثير من المحللين ان يدعو الى تمديد العمل بقراراته حول تخفيضات الضرائب.

ويرفض الديموقراطيون هذه الاجراءات التي تشجع الاغنياء على حد رايهم. وهم يعتزمون تخفيف نسبة الضرائب على الاسر ذات المداخيل المتدنية لكنهم يدرسون احتمالات اخرى مثل توسيع تعويضات البطالة.